وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بطاقة V I P لكل رجل اعمال فلسطيني - بلير يقترح خطة للسلام الاقتصادي لصالح سكان الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 11:45 )
بيت لحم - ترجمة معا - قالت مصادر اسرائيلية ان مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير شرع في وضع خطة سلام اقتصادي بين الفلسطينيين والاسرائيليين .

وقالت صحيفة معاريف العبرية ان بلير وفي زيارته الاولى للمنطقة كمبعوث اقتصادي للشرق الاوسط شرع في بلورة خطة سلام اقتصادي بالتعاون مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ، ووصفت الصحيفة خطة بلير بالدراماتيكية التي ستصنع البديل بين الضفة الغربية وقطاع غزة عن طريق طرح ثمار السلام على مجتمع الضفة الغربية .

وفي هذا الاطار اجتمع نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون ببلير وعرض امامه خطة للانسحاب من معظم اراضي الضفة الغربية ، حيث تكشف الصحيفة ان الخطة كانت مدار بحث بلير مع اولمرت وفي اطارها ستدعو الرباعية الى عقد لقاء يضم اكثرمن 50 رجل اعمال اسرائيليين ومثلهم 50 رجل اعمال فلسطينيين .

ويطمح بلير واولمرت الى تجنيد خيرة رجال الاعمال الاقتصاديين في اسرائيل وفلسطين من امثال نوحي دنكنر ويتسحاك تشوفا وعشرات اخرين ، كما ان بلير بحث الخطة مع الدكتور سلام فياض وهو رجل اقتصاد ويعول عليه كثيرا ان يقود التحول الاقتصادي للفلسطينيين .

وفي اطار هذه الخطة وبعد انعقاد اللجنة المذكورة من المفترض ان يهب كبار رجال الاعمال في المنطقة لانشاء مصانع مشتركة وخطط ثنائية في مجال الاقتصاد الاسرائيلي الفلسطيني .

وتقوم الخطة على الجمع بين الرساميل الاسرائيلية والايدي العاملة الفلسطينية في داخل مصانع مشتركة تقام على الاراضي الفلسطينية وفي مناطق صناعية مشتركة ستقام على حدود الخط الاخضر .

كما ستعمل الحكومتان الاسرائيلية والفلسطينية على تشجيع الاستثمار الاجنبي بواسطة تخفيضات الضرائب وتشجيعات اخرى كثيرة فيما اسرائيل ستساعد بواسطة تسهيل حرية الحركة ومنح بطاقات في اي بي لرجال الاعمال الفلسطينيين الذين سيستثمرون في هذه المشاريع .

ونقلا على لسان بلير فانه قال : اريد ان ارى ثمار السلام الاقتصادي في اسرع وقت وليعرف الجيمع الفرق بين مناطق الارهاب ومناطق السلام والمفاوضات ، فالسلام يبدأ بالاقتصاد - وهنا اقر الاسرائيليون والفلسطينيون قوله .