وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خياران امام اسرائيل

نشر بتاريخ: 16/08/2014 ( آخر تحديث: 17/08/2014 الساعة: 12:13 )
بيت لحم - تقرير معا - قال اسامة حمدان مسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس انه على اسرائيل القبول بشروط الشعب الفلسطيني أو مواجهة حرب استنزاف طويلة.

وأوضح حمدان في تصريح على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "العروض التي قدمت للوفد الفلسطيني في القاهرة لا تلبي طموح المطالب الفلسطينية، وعلى إسرائيل القبول بشروط الشعب الفلسطيني، أو مواجهة حرب استنزاف طويلة".

فيما قال الناطق باسم حماس سامي ابو زهري في تصريح صحفي "ان مطالب شعبنا الفلسطيني والمتمثلة في وقف العدوان ورفع الحصار وإعادة الإعمار وحرية الحركة هي مطالب عادلة وإنسانية، وإن الاستجابة لهذه المطالب من شأنه أن يقربنا من إبرام اتفاق تهدئة ودون ذلك سيجعل الأمر صعباً".

واسرائيليا، نقلت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية على لسان وزير في المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر "الكابينت" قوله ان "قد تنفجر المفاوضات وقد لا يكون اتفاق، وسيعود الجانبان إلى نسخة الهدوء يقابله الهدوء"، مؤكدا هذا الوزير أن الوفد الاسرائيلي سيصل غدا الى القاهرة لاستئناف المفاوضات للتوصل الى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار.

ومن المقرر ان يعود الوفد الفلسطيني الموحد غدا الى القاهرة لبحث وقف شامل لاطلاق النار، في الوقت الذي اكدت فيه مصادر مصرية لوكالة معا تواصل الاتصالات مع الوفد المفاوض واسرائيل للتوصل لهدنة شاملة.

وأوضح مراسل معا في القاهرة أن قيادات مصرية رفيعة رجحت نجاح المفاوضات على الرغم من وجود بعض العثرات التي من الممكن التغلب عليها في حين ان غالبية المطالب المتعلقة برفع الحصار وفتح المعابر والمنطقة العازلة وتوسيع مساحة الصيد قد تم الاتفاق عليها.

وأضاف أن قضايا مثل الميناء والمطار والأسرى وكذلك قضية الجنديين الأسيرين قد تم تأجيل بحثها إلى شهر أو شهرين خلال مفاوضات مع الجانبين.

ومددت الفصائل واسرائيل يوم الاربعاء الماضي هدنة وقف اطلاق النار لمدة خمسة ايام تنتهي يوم الاثنين المقبل.