وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لبيد يطرح عقد مؤتمر اقليمي لاعمار غزة بديلا للمؤتمر الدولي

نشر بتاريخ: 18/08/2014 ( آخر تحديث: 19/08/2014 الساعة: 10:11 )
بيت لحم – معا - عاد وزير المالية زعيم حزب "يوجد مستقبل" للتأكيد على ضرورة عقد مؤتمر اقليمي بمشاركة دول الخليج والولايات المتحدة لاعادة اعمار قطاع غزة ، كبديل للدعوات لعقد مؤتمر دولي لهذا الغرض .

جاءت تصريحات وزير المالية لبيد وعضو "الكابينيت" اليوم الاثنين في لقاء مع موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" ، مشيرا الى ضرورة مشاركة السعودية ومصر ودول الخليج بدعم كامل من الولايات المتحدة ، ويهدف هذا المؤتمر الاقليمي تحديد الالية لتأهيل قطاع غزة مقابل نزع السلاح .

وأكد لبيد ضرورة عقد هذا المؤتمر قبل مؤتمر الدول المانحة والذي سينعقد يوم 22 من شهر أيلول القادم ، معتبرا انعقاد مؤتمر المانحين سوف يؤدي الى اعادة تأهيل واعمار قطاع غزة دون حصول اسرائيل على أي مقابل ، مشددا على ضرورة البدء في عملية سياسية قبل هذا المؤتمر والذي يقود الى نزع السلاح من قطاع غزة مقابل التأهيل .

وفي معرض تعليقه على اتفاقيات وقف اطلاق النار رفض لبيد ما يقال بأن حركة حماس هي التي تسير الأمور وهي التي تحدد وقف اطلاق النار أو تجدد الاشباكات ، مؤكدا بأن اسرائيل هي التي تسير الأمور وهي التي حددت الوقت للدخول الى قطاع غزة والخروج منها، ونحن نجدد قوة النيران والقصف، وقد وجهنا ضربات قوية وموجعة لحركة حماس .

وتطرق للدور المصري والجهود التي تبذلها للتوصل الى الهدوء ، مؤكدا بأن اسرائيل لديها شروط ومطالب للتوصل الى هذه الهدنة طويلة الأمد ، وهي شروط أمنية وتحقيق الهدوء والأمن لسكان اسرائيل وجنوبها بشكل خاص ، وهذا ما يسفر بأن أعضاء الوفد الاسرائيلي للمفاوضات هم من القيادات الأمنية في اسرائيل .