وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تصدر ميثاق الرياض للإعلام الرياضي

نشر بتاريخ: 18/08/2014 ( آخر تحديث: 18/08/2014 الساعة: 15:32 )
الرياض-معا - عصري فياض : أصدرت جامعة نايف للعلوم الأمنية في العاصمة السعودية الرياض ميثاق الرياض للإعلام الرياضي والذي يحدد معايير السلوك التي ينبغي على الإعلاميين الرياضيين ومؤسسات الإعلام الرياضي الالتزام بها في ممارسة المهنة الإعلامية بما يساهم في وضع حد لظاهرة التعصب والعنف، وكانت الجامعة المذكورة قد احتضنت مؤتمرا خاصا لهذا الغرض استمر ثلاثة ايام وشارك فيه مئة وخمسون مشاركا يمثلون ثمانية عشر بلدا عربيا وهي فلسطين، الأردن، الجزائر، ليبيا، قطر، العراق، الكويت، الإمارات، السودان، اليمن، السعودية، البحرين، عُمان، السعودية، لبنان. مصر، تونس، موريتانيا وقد كان قد مثل حينها فلسطين الباحث الدكتور بهجت أبو طامع في الفترة الواقعة ما بين الثامن عشر وحتى العشرين من شهر شباط من العام الجاري.

القيم والأهداف
وقد تركزت القيم التي بني عليها الميثاق في الوعي الأمني والنزاهة والموضوعية والاستقلال والمصداقية والاحترام والشفافية والعدالة والأمانة والمسؤولية الاجتماعية، أما الأهداف فقد تخلصت في اربع نقاط وهي :
1:- تحديد مباديء ومعايير الاداء المهني في الإعلام الرياضي.
2:- تعزيز الموازنة بين حرية العمل الاعلامي والاستقلالية والمسؤولية الاجتماعية وامن المجتمع.
3:- ترسيخ القيم الاخلاقية في الاعلام الرياضي.
4:- دفع الاعلام الرياضي ليكون مساهما فاعلا في التنمية الانسانية الشاملة والمستدامة.
وقد انطلق الميثاق المقر من مبدأين اساسيين الاول تاكيد سيادة القانون والنظام لحماية المجتمع والرياضة انطلاقا من قيم وثقافة المجتمع، والثاني احترام مباديء حقوق الانسان، وخاصة حق التعبير وحق الحصول على معلومات صادقة دون اثارة ولا تحريف.
الحقوق
اما الحقوق التي اقرها الميثاق فهي تتخلص اتربع نقاط وهي :
1:- حماية القانون للاعلام الرياضي طبقا لالتزامه بهذا الميثاق، وعدم المساس بحريته او تهديده في عمله بما يضمن ممارسة دوره في امان وآداء رسالته بحرية ومسؤولية.
2:-منح الاعلام الرياضي في الحصول على ترخيص لممارسة هذه المهنة وعدم حجب المعلومات عنه.
3:-عدم ممارسة اية ضغوط على الاعلام الرياضي للتاثير على حيادته، او لافشاء مصادر معلوماته، او توجيه رأيه لخدمة اتجاه معين.
4:- التزام المؤسسات الاعلامية بتوفير التدريب والتأهيل الضروريين للاعلام الرياضي.
الواجبات
وقد تضمن الواجبات اسس ومباديء تم تصنيفها في اربع وثلاثين نقطة على الشكل التالي:
1:-الالتزام بالموضوعية والدقة والمهنية العالية، وعدم استغلال المهنة للحصول على مكاسب شخصية.
2:-احترام حقوق الافراد في المجتمع بشكل عام والمجتمع الرياضي بشكل خاص، وسرية شؤونهم الخاصة وكرامتهم الشخصية.
3:- الابتعاد عن الاثارة في نشر المخالفات والاتهامات والفضائح في الوسط الرياضي، والتزام بالقيم الدينية والاخلاقية لمجتمع، والتريث لحين انتهاء التحقيقات الرسمية حفاظا على مسمة الافراد والمؤسسات والمجتمع.
4:- استخدام الوسائل المشروعة للحصول على المعلومات ، من بيانات وصور ووثائق بهدف التوصل الى الحقيقة دون التعد على الملكية الفردية.
5:- الاهتمام بالرياضيين والمشجعين ذوي الاحتياجات الخاصة، وابراز مواهبهم بشكل يؤدي الى تطويرها دون احتقار او ازدراء.
6:- الالتزام بعرض وجهاتنظر متنوعة في تناول الاحداث والقضايا الرياضية باسلوب يحقق مبدا الراي والراي الاخر.
7:- تحري الدقة في اختيار الكلمات والعبارات والصور ووضعها في سياقها وتسلسلها الزماني والمكاني والموضوعي.
8:- حصر النقد في اوجه النشاط الرياضي، وعدم المساس او الانتقاص من أي شخص بسبب العرق او اللون او الدين.
9:- الالتزام بالصدق والامانة والموضوعية في مهنة الاعلام الرياضي.
10:- الالتزام بالكشف عن مصادر التعصب والعنف الرياضي.
11:- الاطلاع بالدور الوطني والمهني في الكشف عن حالات الفساد المرتبطة بالمجال الرياضي، بما لا يؤدي الى الاساءة الشخصية والتشهير.
12:- الامتناع عن اتباع الاساليب التي تتعرض بطريقة مباشرة او غير مباشرة لازدراء الاديان او للطعن في كرامة الشعوب.
13:- احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واي ممارسات تعكر صفو العلاقات بين الافراد والدول.
14:-عدم تحويل الاعلام الى وسيلة وآداه للتحريض على العنف والتعصب والحفاظ على شرف الرسالة الاعلامية والتركيز على الجوانب الايجابية لممارسة الرياضة ودورها في حياة الافراد والمجتمعات بغعتبارها مظهرا حضاريا يعبر عن حضارة وثقافة امة .
15:-مراعاة وكفالة حق الرد والتصحيح لاي شخص واي جهة يتناولها الاعلام في اطار حدود المادة الاعلامية المنشورة على اساس القواعد القانونية والمعايير والضوابط الاجتماعية، وعلى المؤسسة الاعلامية اتاحة الفرص العادلة امام تصحيح المغالطات على الفور وبشكل بارز، وتقديم الاعتذار عن أي اخطاء او تشويه.
16:- احترام خصوصيات الافراد، حيث لا يجوز للاعلامي الرياضي اوالمؤسسة الرياضية استخدام وسائل النشر للتعرض للحياة الخاصة لاي شخص سواء كان ذلك بالتشهير او تشويه السمعة او تحقيق منافع شخصية او القاء الاتهامات جزافا دون سند.
17:- عدم عرض معلومات او صور ثم تحصليها بوسائل غير مشروعة من قبيل التخويف او المضايقة او الملاحقة او الانتهازية او الابتزاز او عن طريق انتحال شخصية لهذا الغرض.
18:- حظر نشر أي اعلان تتعارض مادته مع ثوابت المجتمع وقيمه وىدابه العامة، وضرورة الفصل بين المواد التحريرية والاعلانية.
19:-حظر استغلال المهنة الاعلامية في قبول او الاستفادة من تبرعات وإعانات او مزايا خاصة من جهات اجنبية او محلية بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
20:- الالتزام باحكام الدساتير والقوانين ذات الصلة بقواعد النشر والصحافة والتعبير عن الراي وعدم المساس بالثوابت الدينية والوطنية السائدة في المجتمع.
21:- الامتناع عن التحريض لارتكاب جرائم قتل او النهب او الحرق او الجرائم المخلة بالامن الوطني او المضرة بالمصلحة العامة، مع عدم تقديم مرتكبي العنف الرياضي كأبطال.
22:- ترسيخ قيم المواطنة والسلوك الحضاري للوقاية من التعصب والعنف الرياضي، وتأكيد اهمية توظيف المشاهير ونجوم الرياضة العالمية، وتعزيز ثقافة الوقاية من اخطار المنشطات والسلوكيات العدوانية بما يسهم في تعزيز الاخلاق الرياضية لدى الجمهور.
23:- عدم تقديم المادة الاعلامية الرياضية وفي كل وسائل الاعلام التي تقود الى استفزاز الجماهير وتفشي العنف داخل خارج الموافق الرياضية وتهديد الامن الوطني.
24:-الالتزام بعدم تناول القضايا القضايا الرياضية المعروضة على المحاكم المختصة بطريقة تستهدف التأثير على سيرها او الدفاع عن طرف في مواجهة الاخر، واحترام قرارات المحاكم.
25:- عدم تركيب الصور للرياضيين او استخدام الصور التي تحط من قيمتهم او تشوه سمعتهم، سواء كان ذلك فوتوغرافية او كاريكاتيرية وعدم التلاعب بمحتوى الصور المتعلقة بالخبار والتقارير الرياضية بحيث تؤدي الى تشويه الوقائع او تحريفها.
26:- عدم نشر أي مواد اعلانية تروج للكحوليات او المواد المخدرة او السجائلر او المواد المضرة بالصحة العامة والبيئة.
27:- تفادي الكلمات والعبارات والوصاف والمصطلحات التي تستفز مشاعر الجماهير وذات التأثير السلبي على اتجاهات الجمهور، وخاصة في وصف اللقاءات الرياضية الحساسة والمهمة.
28:- الاستعانة بذوي الخبرة والمعرفة والاختصاص في التعليق والتحليل الرياضي عند تناول الموضوعات والاحداث الرياضية.
29:- تحفيز الجمهور على الاستمتاع بالرياضة كمنتج انساني راق بعيد عن التعصب والتحيز الاعمى، وعدم الاعتداء على الافراد والمنشأت العامة والخاصة .
30:- تفادي الاحكام الجاهزة والانماط الشائعة ضدد المنتخبات الاخرى باستخدام هتافات وشعارات مسيئة.
31:- الدعوة الة تطبيق او سن قوانين لمعاقبة المسيئين ومثيري التعصب في مجال الاعلام الرياضي.
32:- تقنين وتنظيم انشاء المواقع الالكترونية الاعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي للافراد والمؤسسات لمنع التجاوزات تجاه الجماهير واللاعبين ورؤساء الاندية وملاحقة اصحاب الحسابات المسيئة طبقا للانظمة والقوانين.
33:- حظر استخدام العبارات التي تجسد العداء وتؤطر الكراهية وتصور الاخر خصما وليس منافسا رياضيا.
34:- الالتزام بتنفيذ هذا الميثاق، والعمل على احترام اخلاقيات المهنة الاعلامية .