وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقديرات اسرائيلية: اتفاقية محدودة هي الأقرب في مفاوضات القاهرة

نشر بتاريخ: 19/08/2014 ( آخر تحديث: 19/08/2014 الساعة: 13:48 )
بيت لحم - معا - مع عودة الوفد الاسرائيلي الى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع الوفد الفلسطيني، تشير تقديرات سياسية في مدينة القدس الى أنه سيتم التوصل الى اتفاقية محدودة .

وأشارت هذه المصادر وفقا لما نشره موقع "والاه" العبري الى أن القضايا التي سيتم الاتفاق عليها هي الموضوعة على جدول الاعمال والتي وصفت بالبسيطة ، حيث يدور الحديث عن فتح المعابر التجارية مع قطاع غزة وكذلك معابر المرور للمواطنين الفلسطينيين، ضمن قيود محددة وعلى مراحل وليس كما تطالب حركة حماس رفع كامل للحصار .

وأضافت هذه المصادر أن الاتفاق الممكن التوصل اليه في محادثات القاهرة اليوم محدود وليس نهائي، ويتعلق بتوسيع منطقة الصيد البحري وحرية أكثر للمعابر التجارية وكذلك مرور المواطنين الفلسطينيين، ودفع رواتب موظفي حكومة حماس من خلال طرف ثالث أو السلطة الفلسطينية، بالاضافة الى اعادة اعمار قطاع غزة من خلال المجتمع الدولي، في حين يبقى موضوع الميناء البحري والمطار قيد المفاوضات في مراحل قادمة .

والمحت تلك المصادر أن موضوع الميناء والمطار في قطاع غزة عليهما تفاهم اسرائيلي مصري، مشيرة الى مصر لديها تحفظات محددة على فتح الميناء والمطار دون توضيح طبيعة هذا التحفظ .