وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشخشير تبحث مع السفير الفنزويلي آليات دعم القطاع التعليمي في غزة

نشر بتاريخ: 19/08/2014 ( آخر تحديث: 19/08/2014 الساعة: 17:24 )
رام الله - معا - بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير بمكتبها اليوم الثلاثاء؛ مع سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية لويس ايرنانديس؛ آليات دعم القطاع التعليمي في فلسطين وخاصةً في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان اسرائيلي متواصل تسبب في استشهاد ما يزيد عن 2000 من المواطنين من ضمنهم طلبة مدارس وجامعات، إضافةً لتدمير البنية التحتية وعدد كبير من المؤسسات التعليمية من جامعات وكليات ومدارس.

وأَطلعت الشخشير السفير على أوضاع القطاع التعليمي في غزة؛ وسعي الوزارة الحثيث لبدء العام الدراسي بشكل موحد في شطري الوطن؛ من خلال تأمين أماكن إيواء بديلة للمواطنين الفلسطينيين الذين دَمّرت اسرائيل بيوتهم ويسكنون الآن في المدارس، مشيرةً إلى أن تسيير العملية التعليمية وبدء العام الدراسي في غزة مرتبط بإيواء هؤلاء الناس.

كما تطرّقت الوزيرة للآثار السلبية الكبيرة التي يعاني منها عدد من طلبة المدارس والأطفال في غزة؛ نتيجة العدوان الإسرائيلي، وأن هؤلاء الأطفال بحاجة لدعم وتهيئة نفسية؛ إضافةً لحاجة جزء كبير منهم للعلاج من الذين تعرضوا لإصابات قوية وقاسية.

وقدّمت الشخشير شُكرها لفنزويلا قيادةً وحكومةً وشعباً على الدعم المتواصل الذي يقدموه لفلسطين، إضافةً للمنح الدراسية التي تُقدّم للطلبة الفلسطينيين، بحيث تقدّم فنزويلا سنوياً 100 منحة.

وأضافت الوزيرة " نحيي كل دول وشعوب العالم الحرة التي تتضامن معنا ضد الظلم الإسرائيلي الواقع على شعبنا، وبكل تأكيد فإن فنزويلا على رأس هذه الدول".

من جهته؛ شدد السفير على أن جمهورية فنزويلا قدّمت وتقدّم وستواصل تقديم الدعم لفلسطين وشعبها، وخاصة للفلسطينيين في قطاع غزة، وأن هذا التضامن هو واجب إنساني. وقال إن هناك مراكز في فنزويلا تجمع المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة؛ وأنه سيعمل على إنشاء مركز مماثل لها في فلسطين لدعم وإغاثة أهل غزة بعد تعرضهم لعدوان عسكري اسرائيلي دمّر البشر والحجر، إضافةً لبحث تقديم مساعدات ضرورية عاجلة.

وأضاف ايرنانديس" إيواء المنكوبين في غزة يمثل أولوية وضرورة، وسأتواصل مع الحكومة الفنزويلية في سبيل البحث مع إحدى الشركات المختصة بتجهيز مساكن مؤقتة كالخيام وما شابهها لإرسال عدد منها إلى غزة"، مشدداً على أن فلسطين وفنزويلا شركاء في النضال ضد الظلم أيً كان ممارسه.

وحضر اللقاء برفقة الوزيرة كل من مدير عام المنح والخدمات الطلابية أنور زكريا، ومدير عام مكتب الوزير محمد الراميني، وعبير دراغمة وحازم شملاوي من دائرة العلاقات الثقافية والإعلام.