وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الدراسات المستقبلية ينظم ندوة بعنوان "ما بعد العدوان على غزة"

نشر بتاريخ: 20/08/2014 ( آخر تحديث: 20/08/2014 الساعة: 16:24 )
رام الله - معا - عقد مركز الدراسات المستقبلية وقياس الرأي في جامعة القدس المفتوحة، اليوم الاثنين، دورة بعنوان: " ما بعد العدوان على غزة... قراءة استشرافية" في مقر المركز في مدينة رام الله.

وافتتح النقاش د.محمد المصري مدير مركز الدراسات المستقبلية وقياس الرأي في جامعة القدس المفتوحة اللقاء مرحبا بالحضور وطرح تساؤلات عدة تمثلت في بحث الأداء الفلسطيني في هذه الحرب على الصعيد السياسي، والأداء الفلسطيني المقاوم، والدور الشعبي في الضفة الغربية والقدس ومناطق 1948، والدور العربي الاقليمي، والمواقف الدولية على صعيد الحكومات والشعوب، بالإضافة إلى بحث واستشراف مرحلة ما بعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وحضر اللقاء نخبة من الأكاديميين والمتخصصين، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية.

وأدار الندوة د.حسن سلوادي عميدالبحث العلمي والدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة الذي بدوره أكد على ضرورة دراسة الوضع القائم إثر الحرب الأخيرة على الضفة وقطاع غزة، كما قدم نبيل عمرو شرحاً شمل تأثيرات الحرب على الفلسطينيين والسيناريوهات المتوقعة على الصعد المختلفة، مؤكدًا أهمية استثمارنتائج هذه الحرب من الناحية السياسية.

وجرى خلال النقاش التركيز على ضرورة التوصل الى موقف فلسطيني موحد لاستثمار الوضع الناشئ عن حرب غزة، وخاصة صمود أبناء الشعب الفلسطيني،ومقاومتهم الباسلة للعدوان، وأهمية أن يتم ربط الحل للمشكلة والمأساة القائمة في غزة بالمشروع الوطني التحرري وجوهره إنهاء الاحتلال لكل الأراضي المحتلة منذ 1967 وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وهذا يتطلب توحيد الأداء القيادي مع ضرورة الاتفاق على استراتيجية موحدة لكل القوى والفصائل بما فيها حركتا حماس والجهاد الاسلامي، بما ينعكس إيجابا على المستوى السياسي وتحقيق الأهداف الوطنية.