وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الزراعي: أكثر من ألف دونم جرفت و700 دمرت وقيمة الخسائر تجاوزت الاربعة ملايين دولار

نشر بتاريخ: 31/07/2007 ( آخر تحديث: 31/07/2007 الساعة: 13:14 )
غزة- معا- وقوفا على الاضرار المأساوية التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي جراء عدوانه المستمر على الاراضي الزراعية في قطاع غزة وبنيته التحتية وتدمير الاقتصاد الفلسطيني وسياسة الحصار الجماعي وفرض العزلة على القطاع, وما خلفته من اضرار متواصلة على المزارعين نتيجة تجريف الاراضي وتخريب المنشآت الزراعية والبيوت البلاستيكية والمحاصيل الزراعية وغيرها من الاعتداءات على المزارعين الفلسطينيين والاراضي اخرها في منطقتي الفخاري وجحر الديك.

فلقد قام فريق مختص من اتحاد لجان العمل الزراعي على مدار الايام القليلة الماضية وضمن ظروف معقدة أمنية بحصر الاضرار الاولية التي تعرض لها القطاع الزراعي في الفخاري جحر الديك حيث تبين ان جرافات الاحتلال قامت خلال الاجتياح الاخير يوم الخميس الموافق 26 تموز 2007 بتدمير كافة الاراضي المزروعة بالفواكه, الخضار, الحمضيات, النخيل والزيتون, وقد تم تجريف 1250 دونما زراعية, بالاضافة الى تجريف 700 دونما من شبكات الري الخاصة بالزراعة والآبار الزراعية, بالاضافة الى تدمير البنية التحتية من طرق وشبكات صرف صحي وشبكات الكهرباء والمياه.

وقد تضررت حوالي 200 عائلة في منطقة الفخاري بالاضافة الى 220 عائلة في جحر الديك وقدرت مجموع الخسائر المباشرة في القطاع الزراعي بقيمة اربعة ملايين دولار.

وقال اتحاد لجان العمل الزراعي في بيان وصل "معا" نسخة عنه "ان هذه الاوضاع المأساوية التي تعاني منها بشكل مستمر الأسر الزراعية نتيجة للاعتداءات المتكررة على الاراضي وتجريفها وتدمير المحاصيل الزراعية بالاضافة الى الخطر المستقبلي في حال استمر تنفيذ المخطط الاسرائيلي الذي ستكون نتيجته زيادة رقعة الدمار للقطاع الزراعي والمزارعين عدا عن الأخطار المترتبة على زيادة معدل الفقر ووالبطالة والأمن الغذائي والصحي والنفسي وغيرها".

ودان الاتحاد "ممارسات قوات الاحتلال الاسرائيلي المنافية لكل القوانين الانسانية والمواثيق الدولية", مجددا الدعوة الى المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتحمل كافة مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية امام هذه الحالة المأساوية والتي تزداد سوءا نتيجة للاعتداءات المتكررة, والوقوف وبشدة امام الاعتداءات والخروقات الاسرائيلية للقانون الدولي الانساني ولكافة القوانين الخاصة بحقوق انسان وحق حماية المدنيين المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف الاربعة.

كما دعا الأمين العام للامم المتحدة الى ارسال لجنة الرقابة على حقوق الانسان للتحقيق في الانتهاكات التي يتعرض لها المزارعين من قبل الاحتلال الاسرائيلي في حقهم في الوصول الى اراضيهم وحقهم في تأمين الحماية.

وجدد الاتحاد دعوته لكل المؤسسات الدولية المناصرة لقضية الشعب الفلسطيني والمؤسسات المحلية الى الوقوف بجانب المرزاعين, والتصدي لمثل هذه المخططات والانتهاكات اليومية لحقوق الانسان, كما أشاد "بصمود المزارعين داعياً الى مزيد من الثبات وعدم الرضوخ.