وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصلحة الكهرباء في بلدية نابلس تنظم ورشة عمل بعنوان "تجربة شركة كهرباء محافظة القدس"

نشر بتاريخ: 31/07/2007 ( آخر تحديث: 31/07/2007 الساعة: 13:32 )
نابلس- معا- في نطاق نشاطاتها استعدادا" لانجاز مشروع تأسيس شركة كهرباء توزيع الشمال، نظمت مصلحة الكهرباء في بلدية نابلس ورشة عمل بعنوان "تجربة شركة كهرباء محافظة القدس"، في قاعة مبنى غرفة تجارة وصناعة نابلس حضرها عدد من المدعوين من بلديات الشمال ومهندسي الكهرباء والمختصين في الإدارة المالية والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات.

وقد افتتح المهندس سلام الزاغة مدير مصلحة الكهرباء في بلدية نابلس الورشة بكلمة ترحيبية استعرض فيها للواقع الحالي لشبكات التوزيع والمشاكل الناتجة عن التحميل الزائد لها وعدم وجود شبكة توزيع موحدة على الضغط العالي في شمال الضفة، وبين ان العمل على تأسيس شركة كهرباء الشمال سيعمل على تطوير قطاع الكهرباء من النواحي الفنية والادارية وتحسين خدمات المشتركين. كما بين اهمية اقرار الانظمة والقوانين المنظمة لقطاع الكهرباء ، واشاد المهندس الزاغة بالتجربة الناجحة والمتفوقة لشركة كهرباء محافظة القدس التي دأبت على مواكبة التطورالتقني في خدماتها.

المهندس على حمودة مركز الفروع في شركة كهرباء محافظة القدس ركز في كلمته الإفتتاحية على دور شركة الكهرباء في التنمية الإقتصادية والإجتماعية واستعرض التطور الحاصل فيها.

وقد قدم مهندسو وخبراء شركة كهرباء القدس العديد من اوراق العمل التي تحدثت عن نجاحات الشركة في تطوير الانظمة الفنية والادارية ، فقدم المهندس وفا الدجاني ورقة عمل حول نظام التحكم عن بعد باستخدام شبكة الإتصالات الخلوية وقدم المهندس علي حمودة ومالك البياع الخبير في تكنولوجيا المعلومات محاضرة في ( حوسبة الانظمة وخدمات المشتركين)، والمهندس صلاح علقم في موضوع (النظام المعلوماتي والجغرافي للشبكات) والمهندس محمدعليان في موضعي ( العدادات مسبقة الدفع )و( عدادات القراءة عن بعد). و قد ادارت النقاش المهندسة شادية قمحية من دائرة التخطيط في مصلحة الكهرباء.

وتخلل الورشة النقاشات والاستفسارات حول المواضيع التي تم عرضها وتم الخروج بالعديد من التوصيات اهمها:-

1/ ضرورة التعاون في مجال التدريب الفني لتأهيل ورفع كفاءة العامليين، والتأكيد على سرعة اعداد البرامج اللازمة لذلك، مع استعداد شركة القدس لاستقبال المتدربين في مركز تدريبها في اريحا.

2/ الدعوة لتكرار الندوات واللقاءات المتخصصة، وتسهيل فتح قنوات اتصال مباشرة مع الخبراء والمختصيين في شركة القدس وذلك لتسهيل نقل الخبرات.

3/ الدعوة لانشاء( لجنة تنسيقية لشركات الكهرباء) تعمل على تأمين التواصل وتنسق اعمال ونشاطات الشركات من اجل نقل الخبرات.

4/ الدعوة الى تعميم تجربة العدادات مسبقة الدفع في قطاعات اخرى غيرالطاقة الكهربائية مثل قطاع المياة.

5/ دعوة شركة كهرباء القدس الى تلخيص تجربتها لتسهيل انجاز شركة توزيع كهرباء الشمال لتجنب الإخفاقات و تجاوز الصعوبات في مرحلة التأسيس.

6/ الدعوة لاحياء موضوع (مشروع قانون الكهرباء العام)هذا القانون الذي يعمل على توحيد القوانين والانظمة في مناطق السلطة.