وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحمدالله: اعادة اعمار غزة مسؤولية الحكومة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/08/2014 ( آخر تحديث: 21/08/2014 الساعة: 20:34 )
الخليل- معا - أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله أن حكومة الوفاق هي المكلفة بإعادة اعمار ما دمره الاحتلال في قطاع غزة، مضيفاً "منذ اليوم الأول للعدوان على غزة قمنا بتشكيل لجان لحصر الأضرار، لجان للإشراف على اعادة الاعمار".

دان الحمدالله التصعيد الاسرائيلي على قطاع غزة، وشدد لمراسل معا في الخليل على أهمية انهاء هذا العدوان والذي راح ضحيته أكثر من 2000 شهيد وإصابة ما يزيد عن 10000 جريح، مؤكداً على أن الوقت قد حان لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف" بالتأكيد حال انتهاء العدوان على قطاع غزة سيكون هناك مؤتمر دولي في القاهرة، خلال شهر أيلول القادم، وآمل بان ينتهي العدوان على غزة ونستطيع جلب الاموال لاعادة اعمار غزة، والتي تحتاج الكثير منا، على كافة المستويات، فجميع مناحي الحياة دُمرت، وستقوم الحكومة الفلسطينية بالاشراف على اعادة الاعمار".
|293786|
أقوال رئيس الحكومة الحمد الله، هذه جاءت خلال افتتاحه مدرسة الدويك الاساسية للذكور في مدينة الخليل، وذلك بحضور وزيرة التربية ووزير الصحة ومحافظ الخليل ورئيس بلدية الخليل، ومدير تبية وتعليم الخليل، ومدراء الاجهزة الامنية ومدراء عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية ووجهاء عشائر الخليل.

وقال رئيس الوزراء خلال كلمته في حفل افتتاح المدرسة:" أنقل لكم تحيات الأخ الرئيس محمود عباس، ولأهالي محافظة الخليل الذين نعتز ونفخر بهم، هذه المحافظة الصامدة المعطاءة والتي تعاني من ويلات الاحتلال، ونؤكد على أنها على سلم أولوياتنا في الحكومة".
|293788|
وأضاف:" نحن نشعر بالفخر والاعتزاز ببناء هذا الصرح العلمي على طريق بناء مؤسسات الدولة، ونشكر آل الدويك على تبرعهم السخي ببناء هذه المدرسة المتكاملة التي تضيف أضافة نوعية لمحافظة الخليل، ونشكر عائلات الخليل ومساهماتهم في دعم العملية التعليمة وبناء مدارس بالتعاون مع الحكومة".

كما وقدم رئيس الوزراء شكره الى مؤسسات الخليل التي تميزت عن بقية المحافظات الفلسطينية في حملات اغاثة الأهل في غزة وشكر الجميع على جهودهم.
|293790|
من جانبها تحدثت وزير التربية خولة الشخشير عن دور وزارة التربية في العملية التعليمية وتوفير الاجواء الملائمة للتعلم والتعليم، مشددة على ان الوزارة تبذل جهودها لإنهاء نظام الفترتين في دوام المدارس، ومقدمة الشكر لأهالي الخليل الذين ساهموا في بناء الكثير من المدارس، مشيدة بدور الخليل المتميز في بناء المدارس.

وأكدت على وزارة التربية ستعيد بناء ما دمره الاحتلال من مدارس في قطاع غزة، مشيرة الى أنه تم تدمير 140 مدرسة و6 مؤسسات تعليم عالي و4 رياض أطفال، ولفتت الانظار الى تجميد بدء العام الدراسي في قطاع غزة بسبب العدوان الاسرائيلي عليها.

من جانبه شكر الدكتور فتحي ياسر الدويك في كلمة آل الدويك رئيس الحكومة والوزراء والضيوف على حضورهم حفل الافتتاح، مؤكداً على أهمية بناء مدارس جديدة، داعياً المجتمع المحلي للمساهمة والتبرع لبناء المدارس.

يشار الى أن مدرسة الدويك الاساسية يوجد بها 21 صف بالاضافة الى المختبرات التعليمية، وقد تبرع بالارض عبد القادر الدويك عن روح المرحوم الحاج عبد الحكيم فتح الله الدويك، وبنيت المدرسة على نفقة المرحوم ياسر صبري عبد الله الدويك.