وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الزراعي: 120 طنا مساعدات عاجلة لقطاع غزة

نشر بتاريخ: 24/08/2014 ( آخر تحديث: 24/08/2014 الساعة: 17:57 )
رام الله- معا - استكمل اتحاد لجان العمل الزراعي بالتنسيق مع لجانه الزراعية المرحلة الأولى من المساعدات العاجلة لقطاع عزة، حيث تم جمع 120 طنا من المساعدات الغذائية والمستلزمات الحياتية الأساسية من خلال حملة "ننصر غزة .. تقاوم" انطلقت من قطاع غزة منذ الاسبوع الأول للعدوان الاسرائيلي عبر توزيع طرود غذائية على النازحين لتمتد الى الضفة الغربية، وسيتم ارسال الشحنات الى مكتب الاتحاد في قطاع غزة لتوزيعها ضمن قوائم على الأسر الزراعية وأسر الصيادين المتضررين من العدوان.

وأكد "العمل الزراعي" على أن طاقمه عمل على توزيع 400 طرد غذائي يخدم 400 أسرة زراعية بالتعاون مع أسرة مؤسسة أوكسفام، كما وزع 300 طرد غذائي بالتعاون مع مؤسسة الرؤية العالمية، و200 طرد بالتعاون مع مؤسسة التعاون. كما وأنهم يعملون حاليا على تحضير 1500 طرد غذائي لأسر الصيادين و700 طرد للأسر المهجرة خلال الأسابيع الأولى للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

في ذات السياق، جمّع "العمل الزارعي" في الضفة بالتعاون مع لجانه الزراعية في مختلف المناطق حوالي 2000 طرد غذائي ومستلزمات حياتية أخرى ضمن التجمعات التالية: عزون وفلامية وجيوس بمحافظة قلقيلية، ومكتب "العمل الزراعي" في محافظة طولكرم، وقرى طمون وتياسير وطوباس بمحافظة طوباس، وبلعين والمغير وترمسعيا بمحافظة رام الله، ومكاتب الاتحاد في الخليل وجنين وأريحا ورام الله.

وهدفت الحملة الى المساهمة في دعم صمود أهلنا في قطاع غزة وأسرهم في وجه الحملة العسكرية الصهونية من خلال مرحلتين: المرحلة الأولى تقديم المساعدات الإغاثية الفورية لـ 10000 أسرة من أسر الصيادين والمزارعين تشتمل على مواد غذائية، خيم، بطانيات، حرامات، حليب للأطفال، مياه معدنية ومستلزمات حياتية أخرى، فيما تشمل المرحلة الثانية التي تتضمن تدخلات طارئة: توزيع مواد زراعية، مدخلات أنتاج، أعلاف، مياه، إعادة تأهيل المنشأت الزراعية، المشاريع الزراعية الصغيرة لـ 10000 أسرة زراعية.

يشار الى أن إجمالي قيمة الخسائر المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني جراء العدوان الإسرائيلي –حسب تقارير وزارة الزراعة في قطاع غزة على قطاع غزة- بلغت 450 مليون دولار منها 315 مليوناً خسائر مباشرة، و135 مليوناً غير مباشرة، كما أن حجم الأضرار التي لحقت بقطاع الإنتاج النباتي بلغت 194 مليون دولار منها 131 مليوناً خسارة مباشرة طالت المنشآت والزراعات المحمية والمكشوفة بينما بلغت خسارة القطاع الحيواني 106 ملايين دولار منها 54 مليوناً خسارة مباشرة، بينما بلغت الخسائر في قطاع الصيد البحري بحسب الوزارة 10 ملايين دولار منها ثمانية ملايين خسارة مباشرة، أما قطاع البنية التحتية للقطاع الزراعي فبلغت 138 مليون دولار منها 120 مليوناً خسارة مباشرة فيما توزع باقي مبلغ الخسائر الإجمالية المذكورة على مرافق وتجهيزات زراعية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الأراضي والمنشآت الزراعية على مدار أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كانت ولا تزال هدفاً مباشراً لغارات الاحتلال الجوية والبرية والبحرية، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار فادحة في القطاع الزراعي الغزّي، الذي يعاني أصلاً الكثير من المشكلات والصعوبات، جلها من تأثير الحصار المفروض من قوات الاحتلال على غزة منذ سنوات.