وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقديم وجبات غذائية للمرضى والمصابين في مستشفيات غزة

نشر بتاريخ: 25/08/2014 ( آخر تحديث: 25/08/2014 الساعة: 16:13 )
غزة- معا - في إطار استجابتها للاحتياجات الطارئة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، قامت مؤسسة التعاون منذ الاسبوع الماضي بالبدء في تقديم وجبات غذائية ساخنة للمرضى في المستشفيات الحكومية في محافظة شمال قطاع غزة، ومحافظة غزة، وذلك ضمن مشروع "الاستجابة الطارئة للاحتياجات الانسانية في قطاع غزة – نداء أغيثوا غزة 2014" بتمويل من مؤسسة سلام يا صغار.

يأتي هذا التدخل في ظل تزايد عدد الحالات المرضية نتيجة لعدوان الاسرائيلي، حيث تم تزويد خمس مستشفيات بالوجبات الغذائية، وهي مستشفى كمال عدوان، ومستشفى النصر للأطفال، ومستشفى العيون، ومستشفى الرنتيسي، ومستشفى الطب النفسي، وذلك كمرحلة أولى، على أن يتم اضافة مستشفى بيت حانون ومستشفى الدرة بمجرد استقبالهما للحالات المرضية، حيث تم توزيع ما يقارب الـ 2000 وجبة حتى الآن.

وأشار فهي ابو شعبان مدير المشروع والمشرف على العمل اليومي من مؤسسة التعاون إلى أن البرنامج الغذائي الذي يتم تقديمه للمرضى هو البرنامج الغذائي المعتمد لدى وزارة الصحة الفلسطينية والذي يراعي الحميات المتنوعة للمرضى بحسب وضعهم الصحي. وسيستمر هذا التدخل لمدة 30 يوما على الأقل بما لا يقل عن 30,000 وجبة.

وفي معرض اهتمامنا بأراء المرضى حول الوجبات الغذائية المقدمة خلال الايام القليلة الماضية يقول أحد المرضى: "في الأيام الأولى لتواجدي في المستشفى لم يتوفر لنا طعام وكان الأهل يحضرون ما توفر من خارج المستشفى ان تمكنوا، شكرا للاهتمام بنا ورعايتنا". وعلى لسان أحد الاطفال المصابين يقول: "الأكل زاكي بس بدي أروح على دارنا أجهز أغراض المدرسة!.

ومن الجدير ذكره ان من المشروع الممول من مؤسسة سلام يا صغار باشراف مؤسسة التعاون هو بقيمة مليون دولار، يهدف إلى المساهمة في الاستجابة للاحتياجات الطارئة للمواطن الفلسطيني في قطاع غزة في ظل ظروف العدوان الاسرائيلي، من خلال توفير بعض الاحتياجات الأساسية للعودة لممارسة الحياة الطبيعية مثل الغذاء وتوفير الملبس واحتياجات التعليم، بالإضافة إلى توفير برامج علاجية متخصصة لمصابي العدوان من ذوي الإعاقة وتوفير خدمات صحية أساسية لدى المستشفيات الأهلية عبر تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية اللازمة للاستمرار في تقديم خدمات الرعاية الصحية في الأزمات.