وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني يستنكر تعرض كتائب القسام لأحد محاميه ويطالبها بوقف الممارسات اللاقانونية

نشر بتاريخ: 31/07/2007 ( آخر تحديث: 01/08/2007 الساعة: 00:43 )
غزة -معا- أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان انه ينظر بخطورة بالغة لاعتراض عناصر مسلحة من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لأحد محامي المركز أثناء قيامه بواجبه المهني، والاستيلاء على ملفات قانونية كانت بحوزته لدى عودته يوم أمس من مهمة عمل في مدينة خان يونس.

وطالب المركز في بيان وصل لوكالة "معا" بالتحقيق في هذا الاعتداء ومحاسبة مقترفيه وضمان عدم تكراره، وبوقف كافة الممارسات غير القانونية من قبل عناصر كتائب القسام.

وأكد المركز على أن كتائب القسام ليست قوة شرطية وهي ليست قوة ضبط قضائية أيضاً، ولا يملك عناصرها أي حق أو صلاحية للتعامل مع المدنيين على النحو الذي تم، وأن أية إجراءات يقومون بها في هذا الشأن هي غير قانونية.

وطالب المركز بوقف كافة المهام غير القانونية التي ما تزال تمارسها كتائب عز الدين القسام، وهي من صميم عمل واختصاص الجهات المكلفة بإنفاذ القانون ومأموري الضبط القضائي على نحو خاص، بما في ذلك قيام كتائب القسام بإدارة مراكز اعتقال، واعتقال واحتجاز مواطنين والتحقيق معهم، واخضاعهم للتعذيب و غيره من صنوف المعاملة القاسية واللاإنسانية والحاطة بالكرامة

يذكر بالحقوق والامتيازات التي يتمتع بها المحامي وفقاً لأحكام القانون رقم (3) لسنة 1999 بشأن تنظيم مهنة المحاماه، بما في ذلك أنه "لا يجوز توقيفه أو تعقبه لأي عمل قام به تأديةً لواجباته المهنية"، و"... لا يفتش مكتبه إلا بحضور النقيب أو من يمثله."