وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرؤيا الفلسطينية تختتم مخيم "الشفافية والمساءلة التكنولوجي"

نشر بتاريخ: 26/08/2014 ( آخر تحديث: 26/08/2014 الساعة: 13:04 )
بيت لحم - معا - ضمن مشروع "تجاوب"، اختتمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مخيم الشفافية والمساءلة التكنولوجي في بيت لحم بحضور كل من عضو اللجنة الاستشارية للمخيم المهندس غسان الديك والممثلة عن مشروع تجاوب سمر بيضون ونائب رئيس نقابة المهندسين في مدينة بيت لحم أسماء صبيح وعضو الهيئة الإدارية في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية فريد الأطرش.

هذا وعرض المشاركون 4 مبادرات تعالج قضايا المساءلة والشفافية من خلال وسائل تكنولوجية مبتكرة بعد ورشات وتدريبات تقنية مكثفة استمرت لخمسة أيام على التوالي تحاكي مشاكل وواقع المجتمعات الفلسطينية.

ومن المبادرات التي قدمت أمام اللجنة الاستشارية للمخيم مبادرة "طوارئ المواصلات" ومبادرة "احكي بصراحة" ومبادرة "فزعة" و مبادرة "ارويني"، علماً أن المبادرتين الأخيرتين هما الفائزتين في المخيم.

بدوره أكد المهندس غسان الديك على أن مبادرة "ارويني" كانت من أفضل المبادرات التي قدمت كونها تهتم بقطاع المياه وتهدف الى مساءلة صناع القرار حول التوزيع العادل للمياه مشيراً في الوقت ذاته إلى أن المبادرات الأخرى جيدة جدا نوعاً ما لكنها تحتاج الى إرشاد وتحديد أكثر لترى النور وتنفذ على أرض الواقع.

من جهته عبر مدير المخيم أنس السرابطة عن شعوره بالفخر لجودة المبادرات التقنية التي قدمها المشاركون والذين عكسوا من خلالها الخبرة التي تلقوها خلال التدريب والدمج المجتمعي من خلال توظيف التكنولوجيا لخدمة قضايا المساءلة والشفافية.

وفي سياق قريب، قال الخبير في شؤون المساءلة والشفافية فضل سليمان إنه من الضروري أن يكون المواطنون على معرفة تامة بهذه المفاهيم من أجل صياغة حلول مناسبة لأي مشكلة يتعرضون لها في المجتمع المحلي ومن حق أي مواطن أن يسائل صانع القرار بطريقة واعية من شأنها أن تؤدي إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.

يذكر أن مخيم الشفافية والمساءلة التكنولوجي جاء ضمن مشروع تجاوب الذي تنفذه مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني و استهدف 25 شاباً وشابة من محافظات قلقيلية، بيت لحم، القدس وأريحا والأغوار.