وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الشعبية بالبريج تشكل لجنة من المهندسين لتقييم أضرار العدوان

نشر بتاريخ: 28/08/2014 ( آخر تحديث: 28/08/2014 الساعة: 17:35 )
غزة- معا - أعلن حسن جبريل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج عن تشكيل لجنة من المهندسين الميدانيين لحصر الأضرار سواء الكلية والجزئية الناجمة عن العدوان الهمجي على مخيم البريج.

وأكد جبريل في تصريح صحفي أن الهدف من تشكيل هذه اللجنة هي القيام بزيارات ميدانية لكل المنازل التي تعرضت للقصف وثم تدميرها كليا أو جزئيا لتقيمهما وحصرها وذلك من أجل الحصول على قاعدة بيانات دقيقة لتقديمها للجهات الدولية والرسمية من أجل إعادة أعمارها من جديد بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الشعبية.

وأوضح جبريل أن الهدف الثاني من قاعدة البيانات هو العمل مع مختلف الجهات لتقديم الأغاثة والمساعدة للاسر المتضررة وهو ما ثم فعلا من خلال اللجنة الشعبية والتي قدمت مئات المساعدات لهذه الأسر.

وأشار جبريل إلى أن حجم الدمار الذي تعرض له مخيم البريج خاصة في المناطق الشرقية وحجر الديك مأهول وضخم ولا يتصوره عاقل حيت بلغ عدد المنازل التي دمرت كليا وجزئيا والتي حصرتها اللجنة أكثر من 3000 منزل وهذا يتطلب من الجميع العمل المشترك من أجل اعادة اعمار هذه المنازل ومساعدة أصحابها.

وكانت اللجنة الشعبية للاجئين استطاعت بواسطة أطقمهما ومتطوعيها من حصر وتسجيل أكتر من 3000 متضرر سواء كان كليا أو جزئيا على مستوى المخيم

وتهدف اللجنة الشعبية من وراء هذا العمل تكوين قاعدة بيانات مفصلة لتقديمها للجهات المعنية أو وكالة الغوث أو المؤسسات المحلية والعربية والدولية لمساعدة المتضررين من كل الجوانب

وفي هذا المجال قال عضو اللجنة الشعبية للاجئين بالبريج رأفت وشاح أن اللجنة الشعبية قامت أتناء العدوان بفتح مقرها وذلك لتسجيل أسماء المتضررين منازلهم سواء كليا أو جزئيا وذلك حرصا منها على تكوين قاعدة بيانات مركزية ينتفع منها الجميع لمساعدة هؤلاء المتضررين

وأشار وشاح إلى أن اللجنة تمكنت بفعل طواقمها وعامليها ومتطوعيها من حصر وتسجيل أسماء الاهالي الذين تضررت منازلهم كليا أو جزئيا على صعيد المخيم حيت فاق العدد إلى أكتر من 3000 منزل وما زالت اللجنة تستقبل المزيد من المسجلين.

وأكد وشاح أن حجم الدمار الذي أصاب المخيم جراء العدوان كبير جدا خاصة المنطقة الشرقية وبلوك 12 وواحد وهذا يتطلب مضاعفة الجهود والتنسيق والتعاون والتكاملية من أجل إغاثة هذه الاسر التي ما زال بعضها متواجدا في المدارس ويعيش أوضاعا في غاية الصعوبة.

ودعا عضو اللجنة الشعبية للاجئين بالبريج جماهير شعبنا في المخيم إلى الثريت والصبر وعدم التسرع لحين وصول مساعدات أكثر تكفي لتوزيعها على المتضررين

وبدوره أكد عضو اللجنة الشعبية للاجئين بالبريج محمود النمروطي أن الدور المناط باللجنة هو العمل على حصر الأضرار بشكل صحيح ومهني، وقال:" إننا في اللجنة ومن خلال هذا العمل نطمح في تشكيل ائتلاف يضم جميع المؤسسات والجمعيات في المخيم وذلك بهدف توحيد الجهود والإمكانيات لخدمة أكبر عدد من المتضررين جراء العدوان على صعيد المخيم".

وتمنى النمروطي من جماهير شعبنا في مخيم البريج أن يعطينا سعة من الزمن لترتيب هذه الاوضاع بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية والمؤسسات الأهلية خاصة وأن حجم الدمار الذي أصاب المخيم من جراء العدوان مؤهول وكبير.

ويذكر أن مخيم البريج تعرض لقصف وتدمير ممنهج من قبل طائرات ودبابات وبوارج الأحتلال لمنازل وأراضي وممتلكات المواطنين مما أدي إلى ارتكاب العديد من المجازر بحق عدد من العائلات منها عائلة أبو جبر وأبو شمالة وزيادة واستشهاد العشرات وجرح المئات وتضرر الالاف من المنازل كليا وجزئيا وكذلك تضرر شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات ونزوح الآلاف من الأسر إلى مدارس الوكالة.