وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تحتفل بتخريج دورات تدريبية لطلبة الجامعة

نشر بتاريخ: 31/08/2014 ( آخر تحديث: 31/08/2014 الساعة: 16:30 )
القدس - معا - احتفلت عمادة شؤون الطلبة ومركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة القدس المفتوحة يوم الأحد، تحت رعاية يونس عمرو، رئيس الجامعة، بتخريج سلسلة من الدورات التدربية لطلبة الجامعة في مجالات: الحاسوب، والإدارة، والمحاسبة، واللغة الإنجليزية.

وحضر الاحتفال محمد شاهين، عميد شؤون الطلبة، ممثل رئيس جامعة القدس المفتوحة يونس عمرو، ورسلان محمد، مدير فرع رام الله والبيرة التعليمي، ولوسي حشمة، مديرة دائرة العلاقات العامة في الجامعة، ومحمود حوامدة، مدير مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، وياسين ريان، رئيس قسم شؤون الطلبة في فرع رام الله والبيرة. وتولى عرافة الاحتفال إياد اشتية، رئيس قسم الخريجين في الجامعة.

وأشار شاهين الذي ألقى كلمة عن رئيس الجامعة إلى أن موضوع خدمات الخريجين وتدريبهم ليس حديثا في القدس المفتوحة، فقد بدأت هذه الخدمات في العام 2006، وأطلقت فعليا في العام 2007، وكانت "القدس المفتوحة" هي السباقة على مستوى الجامعات الأخرى، لافتا إلى أن عدد خريجي الجامعة بلغ نحو 77 ألف طالب وطالبة، وأن الجامعة تولي موضوع الخريجين أهمية كبرى من خلال متابعة شؤونهم بعد التخرج، وإدراج بوابة إلكترونية خاصة بهم.

وأشار شاهين إلى أن الدورات التدريبية أصبحت لا تقل أهمية عن المهارات التي يكتسبها الطالب في سنوات دراسته، منوها أن هذه الدورات تزيد من فرص الخريجين للحصول على فرص عمل، كونها تكسبهم معارف علمية مهمة.

من جانبه، رحب رسلان محمد بالحضور، وشكر القائمين على مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع لمساهمتهم في إنجاح الدورات التدريبية، ونقل تحيات رئيس الجامعة واعتذاره عن الحضور للحفل لأسباب طارئة.

وهنأ محمد الطلبة ببدء العام الدراسي الجديد، وتمنى أن يكون عاما دراسيا موفقا، منوها إلى مجموعة من القرارات التي اتخذتها الجامعة بالتنسيق مع مجلس الطلبة القطري، وهي قرارات أكاديمية تخص الطلبة في مختلف الفروع.

من جانبه، شدد محمود حوامدة، مدير مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، على أهمية التدريب لطلبة الجامعة وخريجيها، مشيرا إلى أن الدورات المنظمة ستساهم في تحسين مهاراتهم وتنعكس إيجابا على زيادة فرص العمل لهم.

وأشار حوامدة إلى أن قسم التدريب في مركز التعليم المستمر يقدم خدمات تدريبية رائدة للمجتمع المحلي وبجودة عالية، حيث نفذ العديد من البرامج التدريبية المتخصصة لمؤسسات المجتمع المحلي بدعم وتمويل من مؤسسات دولية، وكان آخرها دورات تدريبية لوزارة الاقتصاد، ومجلس الوزراء، ووزارة الداخلية، بدعم وتمويل من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ))، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين )الأونروا(، وشركة كهرباء محافظة القدس.

وبين حوامدة أن الجامعة تمتلك طاقما تدريبيًا متميزًا وبنية تحتية مؤهلة، مشيرا إلى أن مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع يتمتع بشراكات دولية في مجال التدريب والتعليم المستمر، كالشبكة الأوروبية للتعليم المستمر.

إلى ذلك، أثنى إياد اشتية، رئيس قسم متابعة الخريجين الذي تولى عرافة الحفل، على علاقة الشراكة الحقيقية وتكامل العمل بين العمادة ومركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، مشيراً إلى التقدم الكبير في متابعة الجامعة لخريجيها وتزويدهم بالمهارات التدريبية التي تحتاجها سوق العمل، ومساعدتهم في التوظيف، قائلاً "أصبحت "القدس المفتوحة" وبتوجيهات ورعاية من الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة، من إحدى الجامعات الرائدة في العالم، والتي تعنى بطلبتها الخريجين. فمن خلال قسم متابعة الخريجين تمت المساعدة في توظيف مئات الخريجين، وتوفير الآلاف من فرص التدريب في مختلف المؤسسات المحلية الحكومية والأهلية والخاصة، إضافة إلى الدورات التدريبية والأنشطة والفعاليات الموجهة التي من شأنها تأهيل الخريجين بشكل سليم للدخول إلى سوق العمل، وإن القسم دائم التواصل معهم، يحثهم على تقديم الأفضل ليكونوا سفراء للجامعة في ميادين العمل المختلفة".

وأضاف اشتية أن القسم يسعى -وبشكل موازٍ تماماً، وبنفس الاهتمام، ووفق آلية الشراكة مع مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع- للتواصل مع الخريجين الذين يعملون أصلا في أي مكان وأي مجال، وذلك بهدف زيادة مساحة التفاعل مع الخريجين، والتواصل مع مؤسسات المجتمع، عملاً على الوصول إلى قياس مباشر لاحتياجات الخريجين وسوق العمل، وما تتطلبه هذه السوق من مهارات ومعارف متجددة في ظل عصر التكنولوجيا والمعرفة المتنامي باطراد سريع، لينعكس ذلك على مراحل التخطيط والتطوير للتخصصات الأكاديمية في الجامعة.

من جانبها، قالت الطالبة جمانة بشارات في كلمة خريجي الدورات، إن جامعة القدس المفتوحة لا تعطي الطلبة الشهادة الجامعية الأولى، بل تسلحه بالخبرات الأخرى عبر الدورات المختلفة للانخراط في سوق العمل والنجاح.

وقدمت شكرها للقائمين على الجامعة، وعلى رأسهم يونس عمرو، مؤكدة أن الجامعة تواصل متابعة الخريجين لمساعدتهم في الحصول على الخبرات المطلوبة وتحسين فرص حصولهم على عمل مناسب.

وأشرف على الدورات جاد فريج، وهشام أبوقطيش، وأشرف نصر ، وايمن الشيخ.