وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حفل اختتام مشروع تطبيق سياسات الرفق بالحيوان

نشر بتاريخ: 01/09/2014 ( آخر تحديث: 01/09/2014 الساعة: 12:09 )
رام الله -معا - تنفذ جمعية الحياة البرية في فلسطين مشروع "تطبيق سياسات الرفق بالحيوان و الحياة البرية" بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبالتعاون مع المديرية العامة للخدمات البيطرية مشروعا يهدف لوضع السياسات التي تعمل على تطبيق مفاهيم الرفق بالحيوان في فلسطين.

واختتمت الحياة البرية مشروعها يوم امس في فندق City inn في رام الله. بدات بوقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين. وبدا الاحتفال بكلمة جمعية الحياة البرية في فلسطين القها ممثل الجمعية إبراهيم فوزي عودة بدا مهنيا الشعب الفلسطيني بانتصار الصمود وانتصار الإرادة رغم الجراح والشهداء والجرحى والالم الا ان شعبنا يبق معطاء. ومشروعنا الرفق بالحيوان من ضمن تلك العطاءات والتميز لشعبنا. فهو يدعو للرفق بالحيوان في فلسطين من يرفق بالحيوان يرفق بالإنسان. وان الرفق بالحيوان موجود في حضارتنا العربية وفي ادياننا المسيحية والإسلامية. وما العنف تجاه الحيوانات الا نتيجة سنوات الاحتلال الطويلة واولوية الانسان الفلسطيني اثبات الوجود والهوية الفلسطينية ولقمة العيش بحيث اصبحت قضايا مثل الرفق بالحيوان ثانوية ولكننا في مشوار بناء الدولة يجب نبني ونؤسس لكل شيء منها مبادئ ومعايير الرفق بالحيوان.

ثم تحدث د.عماد مكركر مدير عام الخدمات البيطرية/وزارة الزراعة وئيس اللجنة المشتركة للرفق بالحيوان, كلمة وزارة الزراعة، مؤكدا على أهمية مفاهيم ومعايير الرفق بالحيوان وانه ان الأوان ليكون نظام الرفق بالحيوان في فلسطين. وشكر USAID لدعمهم المشروع وتنفيذ الحياة البرية بالتعاون مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية CRS .

ثم عرض د.مكركر مسودة نظام الرفق بالحيوان التي انجزتها اللجنة المشتركة للرفق بالحيوان مع أطباء بيطريين مختصين لتكون اول مسودة لنظام الرفق بالحيوان في فلسطين والتي سوف تقدم لوزير الزراعة لمراجعتها قانونيا من الدائرة القانونية لتقدم الى رئاسة الوزارءلاقرارها.

وتحدثت نيكول ممثلة خدمات الإغاثة الكاثوليكية CRS شاكره وزارة الزراعة والحياة البرية على تنفيذ هذا المشروع المميز وعتبرت ان حفل اختتام المشروع لا يعني نهاية المشروع بل استمرارية المشروع من خلال وجود مسودة النظام ومتابعتها لتصبح قانون ينظم قضايا تتعلق بالحيوان كذلك من خلال مبادرات الطلبة في المدارس الذين يستمروا في توعية الجمهور حول مفاهيم الرفق بالحيوان.

هذا وعرضت المدارس المشاركة مبادراتها حيث عرض فيديو عن انتهاكات الرفق بالحيوان وهي مبادرة مدرسة دار صلاح كذلك عرض نشاطات من قبل مدرسة الروم الكاثوليك والتي ابرزها مبادرة انتاج كتيب رسومات وصور صديقة للبيئة والرفق بالحيوان.

ثم عرض نشاطات ومبادرة مدرسة العودة المتعلقة بمفاهيم الرفق بالحيوان. ثم عرض مبادرة مدرسة الرعاة الثانوية وهي مسرحية مثلها طلبة من نفس المدرسة اسمها مش هيك .....هيك.

وحضر حفل الاختتام مجموعة من الأطباء البيطريين من وزراة الزراعة وممثلين من CRS وممثلين عن الحياة البرية ومعلمين ومعلمات ومجموعة من طلبة المدارس المشاركة وممثل وزارة الحكم المحلي السيد سمير منصور عضو اللجنة المشتركة للرفق بالحيوان وعدد من أصدقاء الحياة البرية.