وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "حريات" يحمل مديرية السجون الاسرائيلية المسؤولية عن استشهاد الاسير السعايده

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 02:07 )
رام الله -معا- حمل مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" مديرية السجون العامة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل شادي سعيد سليمان سعايده من مخيم المغازي في قطاع غزة المحكوم بالسجن المؤبد والمعتقل منذ عام 2005 .

وجدد حريات في بيان وصل معا نسخة منه مخاوفه على حياة الأسرى خاصة المرضى في ظل إستمرار سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارات السجون وذكَّر بتزايد حالات الوفاة جراء هذه السياسة بين صفوف الأسرى.

وطالب حريات المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية ولجنة العفو الدولية والمجلس الأممي لحقوق الإنسان التحرك السريع لإنقاذ حياة الأسرى المرضى الذين يصل عددهم لأكثر من خمسين يعانون من أمراض مزمنة وصعبة كالسرطان والفشل الكلوي للضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج الفوري عنهم وتقديم العلاج اللازم والفحوصات الدورية لبقية الأسرى المرضى الذين يزيد عددهم عن الألف، مستهجناً الصمت الدولي على ظاهرة إستمرار وفاة الأسرى في السجون الإسرائيلية .

كما وطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية طبية وحقوقية للتحقق من أسباب وفاة السعايده والقيام بزيارات دورية للسجون للإطلاع عن كثب على واقع الأسرى المرضى وظروفهم وعلى مجمل الظروف اللاإنسانية التي يعيشها الأسرى لوضع حد لمعاناتهم والإنتهاكات الفظة التي يتعرضون لها يومياً .