وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم - الاهالي يركزون على ضرورة تبني النماذج الاقتصادية الإنتاجية

نشر بتاريخ: 02/09/2014 ( آخر تحديث: 02/09/2014 الساعة: 16:01 )
طولكرم- معا- بحضور فاق الاربعين مشاركاً ومشاركةً لكل منهما، استضاف مركز العودة- طولكرم، ومركز دار قنديل ورشتي عمل على التوالي، نفذها مركز بيسان للبحوث والانماء حول السياسات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية- نموذج المناطق الصناعية المشتركة.

وقد تناول الورشة الآثار الاقتصادية للسياسات المذكورة واسهامها في انهاك البنية الاقتصادية المحلية كونها تأتي على حساب صغار المزارعين والمنتجين الفلسطينيين، عدا عن الحاقها الاقتصاد الوطني لاقتصاد الاحتلال.

وقد تميزت الورشة بتفاعل كبير من الحضور من ممثلي وممثلات المؤسسات المحلية في المدينة وعدد من الناشطين والناشطات الشبابيين في حملات مقاطعة منتجات الاحتلال.

وقد اشار منسق مشروع المناطق الصناعية في بيسان، ثائر وشحة، الى ان مشروع المنطقة الصناعية المشتركة في منطقة اريحا والاغوار، لم يرق الى مستوى الطموح الذي روجت له الجهات الرسمية للفلسطينية حول الآفاق الاقتصادية للمشروع واسهامه في تطوير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، بل على العكس تماما، قاد الى تدمير القدرة الانتاجية للمزارعين المحليين الفلسطينيين وشكل انتهاكا صارخا لحقوق العمال والعاملات المحليين.

وعبر سلسلة من المداخلات من الحضور، خرجت الورشة بتوصية اساسية تتمثل في ضرورة العودة الى التركيز على الارض بوصفها مصدر الانتاج الاساسي في فلسطين، وكذلك ضرورة تعزيز العمل على دعم المنتجات المحلية الفلسطينية من خلال تعزيز حملات المقاطعة لمنتجات الاحتلال.

كما وجه المشاركون والمشاركات في الورشة دعوة للسلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة تبني سياسات اقتصادية متوازنة تضع نصب اعينها دعم المنتجات المحلية والمزارعين الفلسطينيين بالدرجة الاولى.