وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سياسيون يدعون لتبني رؤية وطنية لاعمار غزة

نشر بتاريخ: 04/09/2014 ( آخر تحديث: 05/09/2014 الساعة: 09:00 )
سياسيون يدعون لتبني رؤية وطنية لاعمار غزة
غزة- معا - دعا عدد من السياسيين في ورشة عمل التي نظمها تحالف السلام الفلسطيني بعنوان "الحالة الفلسطينية الراهنة واستحقاقات ما بعد العدوان غزة "لنبني رؤية وطنية موحدة لإعادة الأعمار وتسهيل عمل حكومة التوافق".

وقال صالح ناصر القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان تداعيات العدوان على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي كبير جدا، مؤكدا أن الوضع الحالي يحتاج إلى مراجعة سياسية شاملة يشترك فيها كافة أطياف اللون السياسي الفلسطيني وكل المنظمات الجماهيرية، لمواجهة المراوغة الاسرائيلية المتوقعة.

وأكد وجود استحقاقات مهمة خلال المرحلة القادمة وأبرزها إعادة الاعمار وإيواء المهجرين وتعزيز صمود المواطنين، ومن ثم الاستمرار في التفاوض لتحقيق الأهداف والمطالب الشعبية.

وانتقد ناصر أداء عمل الحكومة، ولكنه أكد ان حل هذه المشاكل لا يتم عبر المناكفات وإنما بالتحاور والتفاهم، داعياً إلى منح الحكومة الفرصة لممارسة صلاحياتها وعملها في الضفة وغزة دون معيقات.

من جانبه أشار الدكتور احمد يوسف القيادي في حركة حماس في كلمة له، إلى تعاظم التعاطف العالمي مع القضية الفلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي.

وانتقد يوسف المناكفات الداخلية التي طرأت بعد وقف العدوان الإسرائيلي.

أما حسين الجمل القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقال إن اول المؤشرات الهامة في العدوان هو تشكيل وفد فلسطيني موحد في مفاوضات القاهرة الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف الجمل أنه وبعد انتهاء العدوان عن غزة يجب تحقيق الوحدة الوطنية على الأرض و إعادة الاعمار بسرعة حتى يتم ايواء الاسر المشردة.

بدوره، قال محمد بريم "ابو مجاهد" الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية في غزة انه لا يمكن تبرئة الاحتلال من جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، مضيفاً أن المقاومة الفلسطينية لم تبدأ بالحرب و انما من بدأ بها هي اسرائيل.

وقال بريم: يجب على الرئيس محمود عباس باعتباره رئيس الشعب الفلسطيني أن يزور غزة هو ورئيس حكومة التوافق من اجل متابعه قضايا الناس في غزة .

ودعا بريم إلى حل كل القضايا الخلافية على الطاولة بعيدا عن التراشق الإعلامي، مشدداً على ضرورة تنفيذ الحكومة استحقاق صرف رواتب موظفي غزة.