وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس بلدية رام الله يستعرض الدراسة المرورية الإستراتيجية

نشر بتاريخ: 04/09/2014 ( آخر تحديث: 04/09/2014 الساعة: 15:01 )
رام الله- معا - اعتمد مجلس بلدية رام الله وبصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم معاملات لجنة التنظيم لجلستها رقم 68/2014، وعددها 17 معاملة منها معاملتان إفراز شقق ومعاملتان إفراز ارض، و13 معاملة ترخيص.

وفي جلسته الثالثة والثمانين رقم 30/2014، عرض رئيس البلدية م. موسى حديد ملخصا للشروط المرجعية للدراسة المرورية الإستراتيجية للمدن الثلاث( رام الله، البيره، بيتونيا) والمنطقة المحيطة، وعرض ملخصا للاجتماع الذي عقد مؤخراً مع الشركاء لغرض الشروط المرجعية للدراسة. علما أن مخرجات الدراسة ستكون على ثلاثة مستويات: الأولى قريبة المدى للعام الأول، والثانية متوسطة المدى للسنوات الخمس، والثالثة بعيدة المدى للسنوات العشرين المقبلة.

وخلال الجلسة برئاسة م.موسى حديد رئيس البلدية وحضور الأعضاء ماهر حنانيا، ناديا حبش، حسن ابو شلبك، كمال دعيبس، حربي الفروخ، رمزي ابو العظام ، علاء ابو عين، امين عنابي، سامي الحصري، نجمة غانم، عمر عساف، سامح عبد المجيدـ تم عرض الأولويات المقترحة لتجنيد تمويل المشاريع ، وتقرر تعميم المسودة المقترحة لأولويات المجالات/ المشاريع لتجنيد التمويل، وبحيث يقوم أعضاء المجلس بتزويد مدير البلدية بالتصنيف الذي يراه كل عضو حول الأولويات، ويتم تجميعها وتفريغها، وعرض الخلاصة على المجلس البلدي في جلسته المقبلة.

وعرضت عضو المجلس البلدي ناديا حبش ملخصا حول الورشة التي عقدت حول مشروع الإطار التنموي الاستراتيجي لبلدية رام الله وتم التأكيد على أهمية أن يحقق المشروع أهدافه، ويهدف المشروع إلى إعداد خطة تنموية طويلة الأمد (عشرون عاما) للمدينة، بحيث تشكل لكافة المجالات والقطاعات التنموية، إطاراً استراتيجياً يستند إليه، وينبثق عنه إعداد خطة تنمية مجتمعية متكاملة لثمانية سنوات لتطوير المدينة بمختلف أنشطتها الثقافية والخدمية والإنتاجية وبناها التحتية، كما يشمل المشروع إعداد خطة قصيرة المدى لبلدية رام الله تركز على تطويرها المؤسسي، وصياغة برنامجها الاستثماري، وكذلك يتضمن وضع خطط استثمار قطاعية قصيرة المدى.

وقرر المجلس البلدي إعادة الإعلان للتقدم للمقاعد المخصصة لبلدية رام الله في معهد ادوارد سعيد الوطني

وتعميم الإعلان على كافة المرافق والوسائل الإعلامية.، وإعداد استمارة تتضمن معايير الاختيار للمتقدمين، ومخاطبة مدراء مدارس الوكالة والحكومة لترشيح 4 من كل مدرسة للاختيار.

وقرر الموافقة على تقدم بلدية رام الله لعضوية اتحاد السلطات المحلية الأوروبية للطاقة، حيث يعتبر الانضمام إليها ميزة للحصول على المساعدة الاستشارية المباشرة من قبل خبراء لبناء إستراتيجية للبلدية بخصوص الطاقة والمساعدة في بناء شراكات جديدة مع الهيئات المحلية الأوروبية، واطلاع البلدية على الفرص التمويلية الخاصة بالطاقة بالإضافة إلى الفرص الاستشارية التقنية. كما تم اطلاع المجلس البلدي على توفير صورة جوية حديثة من قبل مجتمعات عالمية لبلدية رام الله بناءاً على طلبها.

وفي إطار آخر عرضت رئيسة لجنة الشؤون المالية نجمة غانم تقرير اللجنة على المجلس البلدي الذي قرر : إقرار الميزانية المدققة لعام 2013، و طرح عطاء التدقيق للعامين 2015-2014، وضمان التقيد بالقرارات السابقة للمجلس البلدي حول الفترة الزمنية لانجاز عملية التدقيق، وبما يضمن ان يتم تسليم المسودة النهائية للميزانية المدققة لعام 2014 حتى 15/2/2015. وتعميم تقرير المراجعة الإدارية المقدم من المدقق الخارجي مع التوصيات للمجلس البلدي.