وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو عمرو يبحث مع وزيرة الثقافة الأردنية سبل تطوير التعاون الثقافي

نشر بتاريخ: 04/09/2014 ( آخر تحديث: 05/09/2014 الساعة: 00:38 )
رام الله - معا - التقى الدكتور زياد ابو عمرو، نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة في العاصمة الأردنية عمان نظيرته الأردنية الدكتورة لانا مامكغ، حيث بحث معها جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا لجهة تعزيز التعاون وتطوير مستوى التنسيق بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات المتصلة بالشأن الثقافي، وذلك من خلال إجراء مراجعة للاتفاقية الموقعة بين الوزارتين بما يكفل توسيع مجالاتها وتجديدها بشكل تلقائي.

وتشمل الاتفاقية التي وقعت في وقت سابق تنظيم فعاليات ونشاطات ثقافية مشتركة، الى جانب دراسة مقترح يقضي بإنشاء مركز ثقافي أردني- فلسطيني متعدد الأغراض بحيث يسهم في توفير رافعة للنهوض بالعمل الثقافي في فلسطين عبر إنشاء فضاء ثقافي متميز ضمن رؤية تخدم أهداف وتطلعات الشعب الفلسطيني.

وأعرب ابو عمرو عن تقديره لدعوة فلسطين ممثلة بوزارة الثقافة للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض عمان الدولي للكتاب الذي يقام حاليا في المملكة، مؤكدا حرص وزارة الثقافة الفلسطينية على تعزيز التعاون مع نظيرتها الأردنية وتطوير مستويات هذا التعاون وتوسيع مجالاته من خلال تنظيم وإقامة العديد من المشاريع والفعاليات المشتركة.

وفي هذا السياق، اقترح ابو عمرو تنظيم فعالية ثقافية كبرى تجمع بين الوزارتين وتقدم باسم الاردن وفلسطين بحيث يشكل هذا العمل المشترك نموذجا للتعاون القائم بين البلدين وبداية لترسيخ هذا التعاون ، مشيرا الى ان هذا الاقتراح يمكن ترجمته عبر تنظيم مؤتمر ثقافي او اسبوع ثقافي يتضمن سلسلة من النشاطات التي تغطي جوانب مختلفة من الحياة الثقافية في البلدين.

وتطرق ابو عمرو خلال هذا اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الثقافة الاردنية بالعاصمة عمان الى مؤتمر وزراء الثقافة العرب المزمع عقده في مدينة جدة السعودية قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى ان هذا الاجتماع يشكل فرصة لوضع تصور أردني فلسطيني مشترك لجهة تعزيز اوجه التعاون العربي في المجالات الثقافية كافة.

كما اعرب ابو عمرو عن تقدير القيادة والشعب الفلسطيني لمواقف لأردن ملكا وحكومة وشعبا ومساندتها الدائمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، لا سيما خلال الحرب الإسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة.

بدورها، قالت وزيرة الثقافة الأردنية ان ترسيخ التعاون والتبادل الثقافي مع الأشقاء الفلسطينيين يأتي تأكيدا على عمق العلاقات التي تجمع بين ابناء الشعبين الاردني والفلسطيني، مؤكدة اهمية اجراء مراجعة للاتفاقية الموقعة بين وزارتي الثقافة الاردنية والفلسطينية بما يؤسس لمرحلة جديدة من العمل وبما يكفل تعزيز العلاقات بين البلدين عبر بوابة الثقافة.

وقالت " نحن تعلمنا من الأشقاء الفلسطينيين اضافة الى الصمود والتحدي الذي يتجلى واضحا في الحياة اليومية، كيفية إدارة العمل الثقافي المشبع بالفرحة والبهجة رغم الكثير من العراقيل والصعاب وهذا يسجل للأخوة والأشقاء الفلسطينيين ونحن نأمل ان نستفيد من هذه التجربة من خلال تبادل الخبرات في مختلف المجالات.