وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاسرى يوجهون رسالة عاجلة لوزارة المالية لدفع استحقاقات "الكنتين"

نشر بتاريخ: 08/09/2014 ( آخر تحديث: 10/09/2014 الساعة: 12:30 )
الاسرى يوجهون رسالة عاجلة لوزارة المالية لدفع استحقاقات "الكنتين"
رام الله - معا - وجه الاسرى في سجون الاحتلال رسالة عاجلة إلى وزارة المالية طالبوا فيها بالإسراع بدفع استحقاقات "الكنتين" التي توقفت منذ شهرين، ما تسبب بأزمة اقتصادية للاسرى الذين يعتمدون على شراء احتياجاتهم الأساسية من خلال "الكنتين".

وقال الاسرى في بيان هيئة سؤون الاسرى والمحررين :" نستغرب من عدم دفع "الكنتين" حتى الآن في ظل هجمة مسعورة من إدارة السجون على حقوق الاسرى وقيامها بإغلاق حساباتهم في "الكنتين" بعد الحرب على قطاع غزة كجزء من العقوبات الجماعية المفروضة عليهم، وان هذا الإجراء يحول دون تمكن الأهالي من الدفع في "الكنتين"، وأنه لم يبق مجال لهم سوى نظام الدفع الذي تقوم به الحكومة عبر هيئة شؤون الاسرى وفق آلية يعمل بها منذ سنوات عديدة".

ومن جهة أخرى أفاد الاسرى أن حملة تفتيشات مكثفة وواسعة تقوم بها قوات خاصة في كافة السجون وبطريقة استفزازية.

وأفاد الأسير ماهر الساعد الذي يقبع في سجن "مجدو" لمحامية شؤون الاسرى أن موضوع التفتيشات وخاصة الليلية أصبحت مرهقة جدا للاسرى وهي مصحوبة بإذلالهم وإخراجهم بعد منتصف الليل من أجل إجراء التفتيشات.

وقد داهمت قوات ووحدات خاصة وبشكل مكثف عدة سجون وهي "ريمون" و "ايشل" و"عسقلان" و"ونفحة" و "هداريم" وأجرت عمليات تخريب لمقتنيات الاسرى.

وعلق رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع على ذلك بقوله "أن إسرائيل استغلت الحرب على قطاع غزة وفرضت مجموعة من العقوبات التعسفية عليهم"، وهي:

1) منع الزيارات لأسرى حماس والجهاد الإسلامي.
2) إغلاق حسابات الكنتين لعدد كبير من الاسرى.
3) تكثيف سياسة التفتيشات والاقتحامات.
4) نقل عدد كبير من الاسرى المرضى إلى سجن النقب الذي لا يصلح أن يكون مكانا لائقا لاستقبال أسرى مرضى.
5) تصعيد سياسة العزل الانفرادي لعدد كبير من المعتقلين.

وقال قراقع أن هذه الإجراءات وغيرها تعبر عن سياسة ممنهجة ورسمية من قبل الحكومة الإسرائيلية تجاه الاسرى، مما يتطلب تدخلا جديا وتحركا سياسيا لمنع إسرائيل من استغلال الاسرى واستخدامهم وسيلة للانتقام.