وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الأسير ينظم وقفة احتجاجية أمام الصليب الأحمر ويسلم مذكرة احتجاج

نشر بتاريخ: 08/09/2014 ( آخر تحديث: 09/09/2014 الساعة: 10:30 )
الخليل - معا - نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل ولجنة أهالي الأسرى ووزارة شؤون الأسرى وقفة احتجاجية امام الصليب الاحمر الدولي في الخليل احتجاجا على ما أقدمت به حكومة الاحتلال بمصادرة تصاريح الزيارة لأكثر من اربعين عائلة من محافظة الخليل على معبر الظاهرية (ميتار) ومعبر ترقوميا.

وشارك في الوقفة عدد من اهالي الاسرى المصادرة تصاريحهم والممنوعين امنيا ووزارة الاسرى ولجنة اهالي الاسرى والمحامي فريد الاطرش من الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان وعدد من ممثلي القوى الوطنية.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات تطالب الصليب الاحمر بالتحرك الجاد لوقف هذه الاجراءات بحق عائلات الاسرى.
|295601|
وفي نهاية الوقفة قام المشاركون في الوقفة بتسليم مذكرة الى الصليب الاحمر الدولي تطالبهم بتحمل مسؤولياتهم بشكل جدي اتجاه سياسة المنع الامني ومصادرة التصاريح بحق امهات وزوجات الاسرى.

وجاء في مذكرة احتجاج من عائلات الاسرى المصادرة تصاريحهم والممنوعين من زيارة ابنائهم:
|295602|
السيد رئيس بعثة الصليب الاحمر في جنوب الضفة المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،

نحن عائلات الاسرى نتقدم اليكم بهذا الاحتجاج في هذه الوقفة التضامنية ضد الاجراء اللاانساني الذي حدث مع اهالي الاسرى على معبر ميتار بمصادرة تصاريح الزيارة الممنوحة لهم من خلال اللجنة الدولية للصليب الاحمر بطريقة اجرامية واستفزازية لمشاعر العائلات واستهتارا بكل القوانين الانسانية بالحق بالزيارة دون أي اجراءات او معوقات تمنعهم.

أن الاوان ان يتحمل الصليب الاحمر الدولي مسؤولياته بشكل جدي واعلان موقفه بما في ذلك التهديد بتعليق برنامج زيارته، الذي يوحي وكأنه متواصل في حين انه متوقف على نصف الاسرى علما ان حكومة الاحتلال.

تستخدم سياسة حرمان هؤلاء المعتقلين من زيارة عائلاتهم حيث تشير التقديرات الى ان ثلث العدد الاجمالي من المعتقلين محروم من الزيارة، وبعضهم للعام الثالث على التوالي لأسباب أمنية واهية تتذرع بها اسرائيل، وحيث ان معظم الممنوعين من الزيارة رجالا ونساء من كبار السن ويبلغ بعضهم السبعين من العمر فإن ذلك يدل على زيف الادعاء الاسرائيلي التقليدي بوجود موانع امنية تحول دون حصول هذا العدد الكبير من الاهالي على تصاريح زيارة للسجون.

واننا نحن كمتابعين لملف الاسرى وبرنامج الزيارات نجد ان معالجة الدوائر القضائية الاسرائيلية لموضوع الزيارات هي معالجة عشوائىة فمثلا هناك عائلات لها اكثر من ابن في السجون تأتيها موافقة على زيارة احد الابناء في حين يتم الرد على طلب زيارة الآخر بالمنع أمنيا. او يتم السماح للأب بالزيارة وتمنع الأم بذرائع امنية.

السيد رئيس بعثة الصليب الاحمر:
لم يعد الامر مقبولا ان يقتصر دور منظمة الصليب الاحمر الدولية على القيام بدور المراقب الذي لا يحرك ساكنا امام خرق اسرائيل الفاضح للقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان من خلال استمرارها حرمانهم من زيارة عائلاتهم وذويهم.

ان الحق في زيارة الاهالي لابنائهم وبناتهم في السجون حق طبيعي يجب الا يخضع لمعايير امنية، ومطلب انساني، وبالتالي حق اساسي من حقوق المعتقلين واهاليهم.

يرجى ان يكون هناك ردا سريعا على الاجراء العقابي الذي تم مع العائلات المرفقة في كشف مع هذه المذكرة