وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية الاحتلال تلغي مشروع "الحديقة القومية" في الطور والعيسوية

نشر بتاريخ: 10/09/2014 ( آخر تحديث: 10/09/2014 الساعة: 22:18 )
القدس - معا - قررت ما تسمى "اللجنة القطرية للتخطيط والبناء" مخطط "الحديقة القومية 11092 أ" في منطقة الطور والعيسوية، والقاضي بمصادرة 740 دونما من أراضي السكان لتنفيذ المخطط.

وأوضح مدير لجنة خلة العين نزيه الأنصاري أن اللجنة القطرية للتخطيط والبناء ألغت اليوم قرار اللجنة اللوائية والذي وافق على إنشاء "الحديقة القومية" على أراضي السكان في الطور والعيسوية، واشترطت اللجنة القطرية في قرارها على بلدية القدس ولجنة الطبيعة عدم تقديم أي مخططات مستقبلية لإنشاء حدائق في المنطقة قبل دراسة وتوفير احتياجات السكان من المدارس ورياض الأطفال والمنازل والمراكز الصحية.

وطالب الأنصاري من رئيس بلدية الاحتلال تنفيذ قرار اللجنة القطرية على الفور، وإصدار تراخيص بناء لاهالي العيسوية والطور، والذين حرموا ومنذ احتلال المدينة من الحصول على مخططات للتوسع والبناء على أراضيهم، كباقي اهالي مدينة القدس.

من جهته طالب رئيس لجنة الدفاع عن أراضي خلة العين أنور النابلسي من بلدية الاحتلال اصدار تراخيص لمنازل السكان في منطقة خلة العين المهددة بالهدم بحجة "البناء الغير مرخص"، حيث رفضت البلدية ترخيص وتخطيط المنطقة لانشاء ما يسمى "الحديقة القومية".
|295808|
وأوضح النابلسي أن البلدية اقتطعت من أراضي قرية الطور -والبالغ عدد سكانها 36 الف نسمة- شارعا لمستوطنة "معالي أدوميم"، ونفقا، وحينها وعدت البلدية مخاتير القرية بالسماح للسكان بالبناء في المنطقة الشمالية بحي الطور (منطقة خلة العين)، ولكن وللاسف بعد فترة خرجت البلدية وسلطة الطبيعة بمخطط جديد وهو "الحديقة القومية".

وأضاف ان حي خلة العين يفتقر للمراكز الصحية ورياض الاطفال والمدارس، وعشرات المنازل مهددة بالهدم، متسائلا: هل الحيوانات والطيور لها الأولوية عند بلدية الاحتلال أكثر من السكان؟؟"
|295809|
ومن جهته قال عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد أبو الحمص " بعد الغاء المشروع العنصري، تبين أن المشروع هو "استيطاني بحت" ولا يخدم سكان المنطقة، وحاولت الجهات الاسرائيلية اخذ التراخيص اللازمة له بشكل سريع وبطرق ملتوية".

وطالب ابو الحمص من البلدية بالمصادقة على خارطة "بمكوم" والتي قدمت لتوسيع منطقة البنية التحتية لخدمة اهالي العيسوية، وعدم المماطلة في ذلك حيث يعاني السكان من قلة المدارس والمنازل .
|295810|
وكانت بلدية الاحتلال وسلطة الطبيعة وسلطة "تطوير القدس" قد قدمت مشروع الحديقة القومية"الحديقة القومية 11092 أ" في منطقة الطور والعيسوية، عبر مصادرة 740 دونما من أراضي المواطنين، في حزيران 2009، وفي كانون الاول من ذات العام تمت المصادقة على المشروع بعد استيفائه للشروط الأولية، وفي كانون الثاني 2010، قررت اللجنة المحلية توسيع المشروع الى الشمال والشمال الغربي، وفي إبريل 2010، قامت اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتنظيم والبناء بالمصادقة على إيداع المشروع للاعتراضات بمساحة إجمالية 740 دونمًا، وفي أواخر 2013 وافقت اللجنة اللوائية على المخطط، وخلال هذه الفترة عملت لجنة خلة العين والعيسوية بدعم ومساندة قانونية من قبل جمعية "عير عميم" و"بمكوم" والمحامي زياد قعوار ومركز القدس للمساعدة القانونية لإلغاء المشروع العنصري عبر الاعتراضات والمتابعات المتواصلة، وقدمت لجان الطور والعيسوية شكرها للمراكز والجهات الحقوقية التي دعمتها خلال الفترة الماضية.