وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية اوقاف طولكرم تنظم ندوة بعنوان "أحكام الحج وآدابه"

نشر بتاريخ: 11/09/2014 ( آخر تحديث: 11/09/2014 الساعة: 15:56 )
طولكرم - معا - نظمت مديرية أوقاف طولكرم ندوة دينية تحت رعاية الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية لحجاج بيت الله الحرام هذا العام بعنوان "أحكام الحج وآدابه".

وعقدت الندوة في قاعة مكتبة دار الحديث الشريف العامة، بحضور الحجاج الذين فازوا بالقرعة وممثلين عن المؤسسات الحكومية والأمنية وشركات الحج والعمرة، وبدأت الندوة بتلاوة آيات تلاها الشيخ وائل سعايدة، ثم بكلمة ترحيبية قدمها مدير أوقاف طولكرم الشيخ عدنان سعيد الذي نقل تحيات وزير الأوقاف الشيخ ادعيس وتهانيه بفوزهم بقرعة الحج هذا العام، موضحاً لهم الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الأوقاف في خدمتهم وتذليل العقبات أمامهم من تخفيض رسوم الحج مقارنة بالاعوام السابقة ليصل المبلغ ( 1600 ) دينار اردني.

وقدم الشيخ عارف الجيوسي ملخصا عن آداب السفر والأخلاق التي ينبغي ان تسود فيما بينهم والتعاون على مشاق الطريق والتكامل مع بعضهم البعض ومعاونة القوي الضعيف.

وبدوره قدم محمود الحجار شرحاً مفصلاً عن أنواع الحج والمناسك ابتداءً بلباس الإحرام والدخول بالنية مروراً بالطواف والسعي ثم الوقوف بعرفات والمبيت بمني ورمي الجمرات وانتهاءً بالتحلل الأكبر.

وأوضح مدير صحة محافظة طولكرم د.عبد الفتاح الدرك جملة من التعليمات للحفاظ على سلامة الحجاج بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشر وتناول الطعام المشكوف وتناول السوائل وخاصة الماء بكثرة وعدم الدخول بالإزدحامات حفاظاً على سلامتهم.

وفي نهاية الندوة تم الإجابة على تساؤولات الحجاج واستفساراتهم وتعريفهم بالمرشدين الذين سيرافقونهم في رحلة الحج، وأعرب الجميع عن شكره لما تبذله وزارة الأوقاف في خدمتهم والمساعي الحثيثة والمتواصلة التي يبذلها يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية في خدمة ضيوف الرحمن.