وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إجتماع الجمعية التعاونية للري الزراعي الذي يعتمد على المياه المعالجة

نشر بتاريخ: 11/09/2014 ( آخر تحديث: 11/09/2014 الساعة: 15:14 )
جنين - معا - عقد في مقر مديرية زراعة جنين اجتماع الهيئة العمومية الأول للجنة التأسيسية لجمعية مرج ابن عامر التعاونية للري الزراعي بحضور ممثلين عن دائرة الزراعة ناصر عطاري ودائرة التعاون سفيان شعبان، ومؤسسة أنيرا ناصر قادوس.

حيث ستعمل الجمعية على ادارة شبكة الري التي يتم تنفيذها لصالح مزارعي مرج ابن عامر بتمويل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفد)- فينا ومؤسسة أنيرا القدس، ويعتبر هذا المشروع الأكبر لاعادة استعمال المياه المعالجة في فلسطين.

وسيتم توزيع المياه الناتجة من محطة المعالجة التابعة لبلدية جنين والتي تطابق المواصفات الفلسطينية على الأراضي البعلية في سهل مرج ابن عامر. وسوف تستعمل المياه في ري محاصيل الأعلاف، وبعض الأشجار المثمرة حسب ما تسمح به التعليمات.

هذا وجرى في الاجتماع انتخاب لجنة ادارية للجمعية لمدة سنة، وتضم اللجنة التأسيسية 21 عضواً مؤسسا وباب العضوية مفتوح لمن تنطبق عليه شروط العضوية، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأعضاء الى مئتي مزارع خلال سنتين.

في حين تم المباشرة في تنفيذ أعمال شبكة الري بطول سوف يصل الى 2 كيلومتر من الأنابيب بأقطار مختلفة، بالاضافة الى خزانات تجميع ومضخات.