وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل تطوي فلسطين والكويت صفحة الخلافات القديمة؟

نشر بتاريخ: 14/09/2014 ( آخر تحديث: 14/09/2014 الساعة: 11:30 )
بيت لحم- معا - يأمل الفلسطينيون أن تفتح زيارة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح الى فلسطين اليوم الأحد صفحة جديدة في تاريخ البلدين بعد حالة من الجمود سادت العلاقات لسنوات طويلة، لتكون مقدمة للتعاون السياسي والاقتصادي بين الجانبين.

وتحظى الزيارة باهتمام رسمي فلسطيني كبير باعتبارها الزيارة الأولى لمسؤول كويتي منذ عام 1967، حيث يتوقع ان يصل الى رام الله قبل ظهر اليوم ويتوجه الى المسجد الاقصى ليعود عصرا للقاء الرئيس.

وفي هذا السياق، قال وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات لوكالة معا ان هذه الزيارة ستكون خاصة لفلسطين، كون العلاقات الفلسطينية الكويتية شهدت تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة، ما ادى الى اعادة تطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد حالة من الجمود اعقبت حرب الخليج الأولى.

وأوضح ان تحسن العلاقات أدى إلى فتح سفارة لفلسطين في الكويت تحظى بكل رعاية ومساندة، كذلك تأتي الزيارة لأول مرة من مسؤول كويتي كبير وهذا بحد ذاته انجاز لفلسطين.

وكشف عن أن الزيارة سيتخللها توقيع العديد من الاتفاقيات، احداها بين وزارتي الخارجية الفلسطينية ونظيرتها الكويتية تتعلق بالتعاون والتشاور السياسي والتنسيق المشترك في الاجتماعات العربية والاقليمية والدولية بين فلسطين والكويت، وتنعقد اللجنة مرة كل عامين في البلدين.

كما وسيتم توقيع اتفاقية اقامة لجنة فلسطينية كويتية مشتركة تعقد اجتماعات دورية، ويتم خلالها تشكيل لجان اقتصادية وسياسية.

ولفت الى انه سيتم بحث الدعم المادي الكويتي لفلسطين، اضافة الى التعاون الكويتي في تسهيل دخول الفلسطينيين الى الكويت من اجل الزيارة والعمل.

كما وسيبحث الرئيس مع الضيف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق لمواصلة دعم القضية الفلسطينية.

مقابلة وجدي الجعفري

|296101*الشيخ صباح خالد الصباح |