وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عمال النظافة في مشافي غزة يبدأون اضرابا شاملا عن العمل

نشر بتاريخ: 17/09/2014 ( آخر تحديث: 17/09/2014 الساعة: 12:52 )
عمال النظافة في مشافي غزة يبدأون اضرابا شاملا عن العمل
غزة- معا - بدأ عمال شركات النظافة العاملة في مشافي قطاع غزة اضرابا شاملا عن العمل اليوم الاربعاء، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ خمسة اشهر، وذلك بمشاركة 750 عاملا.

وأكد سامي العمصي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة لمراسلة " معا " أن 750 عاملا بدأوا اضرابا شاملا عن العمل في كافة اقسام مشافي قطاع غزة، مطالبين بتوفير رواتب لا تتجاوز شهريا 180 الف دولار حيث يتقاضى العامل الواحد ما يقارب 200 دولار أي 700 شيكل.

وقال منذ خمس شهور لم يتلق العمال رواتبهم وكافة الاتصالات التي اجريناها لم تلق صدى لدى المسؤولين، مبينا انهم تواصلوا مع وزارة الصحة ووزارة العمل في حكومة التوافق ولكنهم لم يتلقوا ردودا ايجابية او سلبية.

وحذر العمصي من تصاعد الاضراب الشامل تدريجيا في حين لم يتم تلبية مطالبهم، قائلا : اليوم سنخوض اضرابا شاملا لمدة 24 ساعة ثم سنعطيهم فرصة لتلبية مطالبنا لأننا لسنا معنيين بتفاقم ازمة مستشفيات القطاع التي تعاني من نقص في الادوية والكهرباء".

واكد ان الاضراب سينتهي في حال تلقوا مطالبهم، مهددا بالتصعيد واعلان الاضراب الشامل لثلاثة ايام اخرى او لأسبوع حسب الظروف القائمة، قائلا : "لسنا معنيين بتفاقم المشكلات او تعقيدها ولكننا نبحث عن حلول".

من جهته حذر الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة من تداعيات توقف شركات النظافة عن عملها في المستشفيات، مؤكدا ان توقف عملها سيعرض المرضى لكارثة صحية.

وقال القدرة:" مرضى قطاع غزة يواجهون ظروفا قاسية جراء الازمات المركبة التي تهدد حياتهم الصحية في حال استمر توقف خدمات النظافة والتغذية و نقص الدواء التخصصي".

وطالب القدرة حكومة التوافق بتحمل مسؤولياتها في انقاذ منظومة العمل الصحي.

ونفذ العاملون في الشركة اضرابا لعدة ايام بمعدل اربع ساعات يوميا دون ان تتلقى دعواتهم اذانا صاغية.