وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مساواة" تختتم دورة تدريبية في غزة بعنوان:"تدريب وتأهيل مدربين"

نشر بتاريخ: 18/09/2014 ( آخر تحديث: 18/09/2014 الساعة: 11:53 )
غزة- معا - اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية بعنوان :"تدريب وتأهيل مدربين" نفذت في مدينة غزة، بحضور اكثر من 20 متدربا ومتدربة من المحامين والاعلاميين والنقابيين والحقوقيين.

حاضر في الدورة التى نفذت على مدار اربع ايام المدرب / صلاح عبد العاطى المتخصص في المجال، وتناولت الدورة في اليومين الاول والثاني مدخل مبادئ تعليم الكبار، تعريف التدريب، تحديد الاحتياجات التدريبية، وصياغة الأهداف التدريبية، وتخلل التدريب تمارين عملية متنوعة.

وتناول التدريب في اليومين الثالث والرابع موضوعات تصميم إعداد محتوى التدريب، أساليب وتقنيات التدريب، مهارات العرض والتقديم والتعامل مع أنماط مختلفة من المتدربين، إدارة جلسات وورش التدريب، طرق تقييم انشطة التدريب، صفات المدرب الفعال، وأخيرا تقييم التدريب. وتخلل التدريب عرضا لافكار مشاريع تدريب قدمت من المشاركين.

في نهاية الدورة خرج المتدربون بتوصيات أهمها : الاستمرار فى تعزيز قدرات المشاركين من خلال ضمان تأمين مشاركتهم في دورة تدريبية واحدة على الاقل، تعزيز قدرة المشاركين فى مهارات التعامل مع الفئات المختلفة مثل المرأة والطفل وفئات المجتمع الاخرى، العمل على تنظيم اجتماع دوري لأعضاء شبكة المدافعين، العمل على زيادة الثقافة الحقوقية بطبيعة النظام الفلسطينى لاعضاء الشبكة، وسائل حل النزاعات، تقديم الاستشارة القانونية ، العمل ضمن فريق، بالإضافة الى مهارات الاتصال والتواصل، التنسيق مع المؤسسات الاهلية ومؤسسات حقوق الانسان لإيجاد آلية تعاون وعمل مشترك لتحقيق أهدافها وغاياتها.

يذكر ان هذه الدورات تاتي ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطيني الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بتمويل من الاتحاد الاوروبي.