وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر نقابة المهندسين يقر انتخاب مجلس جديد للنقابة

نشر بتاريخ: 19/09/2014 ( آخر تحديث: 19/09/2014 الساعة: 22:45 )
رام الله- معا - اقر المؤتمر العام الاستثنائي الثالث والعشرون لنقابة المهندسين اليوم اجراء انتخابات مجلس جديد للنقابة قبل الاول من نيسان من العام المقبل كحد اقصى.

وتجاوز عدد المشاركين في اعمال المؤتمر الذي نظم في قاعة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة البيرة وسمي باسم مؤتمر اغاثة غزة الـ 80 عضوا والذين يمثلون الهيئة العامة لللنقابة البالغ عددها اكثر من 17 الف عضو من كافة المحافظات الشمالية.

كما ووافق المؤتمرون على اقتطاع مبلغ وقدره 5 دنانير اردنية من الاعضاء تصرف لمرة واحدة لصالح صندوق اغاثة غزة.

واحال المشاركون في اعمال المؤتمر موضوع نقاش– واقرار – التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للنقابة الى مجلس النقابة الجديد في دورته القادمة.

كما وشارك في المؤتمر المهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسؤولين وممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية وغيرها.

ويذكر ان تنظيم هذا المؤتمر الاستثنائي، جاء استجابة لتوصية المؤتمر العام ال22 الذي عقد في شهر ايار من العام الجاري.

وشهدت اعمال المؤتمر عشرات المداخلات والتعليقات والاستفسارات التي شددت في غالبيتها على ضرورة الحفاظ على هذه النقابة وتطويرها على قاعدة الحفاظ على وحدتها وحيويتها.

من جانبه حيا نقيب المهندسين المهندس احمد اعديلي جهود مجلس النقابة وكافة اعضائها ، خلال الفترة الماضية.

معربا عن امله ان يشكل المؤتمر خطوة هامة لتعزيز وتطوير اداء النقابة وبرامجها الهادفة بشكل رئيسي للدفاع عن مكتسبات وحقوق المهندسين المهنية والمعيشية المختلفة.

واشار بهذا الشان ان النقابة تمكنت، هذا العام وبفضل التفاف اعضائها حولها ، وبعد نضال وتحركات نقابية وجماهيرية متنوعة امتدت على مدار سنوات، من اقناع الحكومة في تطبيق وصرف علاوة المخاطرة الخاصة بمهندسي القطاع العام والمقرة منذ سنوات طويلة.

واكد ان جهود النقابة واتصالاتها متواصلة لتحقيق علاوة طبيعة العمل وصرفها لمهندسي القطاع العام ، ولتامين والدفاع عن كافة حقوق اكثر من 17 الف مهندس ومهنسة الاعضاء في النقابة.

معربا عن امله في ان يشكل جدول اعمال المؤتمر وخاصة تلك المرتبطة بالتعديلات على النظام الداخلي خطوة اساسية لتعزيز الديمقراطية الداخلية وتطوير اداء مجلس النقابة ولجان الفروع ومختلف هيئات واطر النقابة وايضا تعزيز دور وحضور اعضاء النقابة على مختلف الصعد.

وبدوره حيا المهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان باسم وزير الاشغال المؤتمر مشيرا الى دور النقابة في تنظيم العمل الهندسي وماسسته في دولة فلسطين وأضاف ان النقابة لها مساهماتها المميزة والمشهودة في عملية البناء والتنمية في كافة مراحل النضال الوطني الفلسطيني.

واستعرض المهندس الديك باسهاب اثار وتداعيات الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة، مشددا على ان عملية اعادة اعمار ما هدمته الة الحرب الاسرائيلية تبرز بشكل واضح اهمية العمل الهندسي، متابعا: ونحن واثقون ان نقابتنا ومهندسينا سيقومون بدورهم الوطني والمهني على اكمل وجه، في ظل جهد وطني مشترك وتكاملي بين مختلف الجهات والمؤسسات.

وخلص في ختام كلمته الى الاشارة الى ان وزارته ستقوم ستقديم مشروع قانون نقابة المهندسين الى مجلس الوزراء لاقراره ورفعه للرئيس والتوصية،باصداره قرار بقانون.

وذكر ان الوزارة في المراحل الاخيرة لتحضير المسودة النهائية للوثيقة القياسية لعقود الخدمات الاستشارية، تمهيدا لاقرارها من قبل المجلس الاعلى لسياسات الشراء العام ورفعها لمجلس الوزراء للمصادقة عليها.