وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما هو واقع حالات "متلازمة داون" في فلسطين؟

نشر بتاريخ: 20/09/2014 ( آخر تحديث: 20/09/2014 الساعة: 09:48 )
بيت لحم- خاص معا - يحتاجون إلى مساعدة قليلة منكم لمساندتهم فقط، فكونهم من أطفال "متلازمة داون" لا يعني ابداً أن أطفالكم غير ذي نفع ويعتمدون اعتماداً كلياً عليكم، امنحوهم فرصة لحياة طبيعية بمساعدتكم على تأهليهم ودمجهم في المجتمع.

هي بضع كلمات ومدلولات تعبر عن واقع المصابين بـ "متلازمة داون" في فلسطين والتي هي عبارة عن تشوه جيني يسبب تأخر النمو البدني والعقلي للطفل ويحدث نتيجة خلل في انقسام الكروموسوم رقم (21) عند الاطفال المصابين بـ"متلازمة داون"، بعد أن تبدأ الخلايا في الانقسام بعد إخصاب البويضة مباشرة في رحم الأم.
|296901|
رئيس جمعية الرحيم- أصدقاء متلازمة داون حيدر أبو مخو قال لـغـرفـة تـحـريـر معا إن المؤسسات الرسمية والأهلية مقصرة في عملية إعادة تأهيل الحالات المصابة بـ"متلازمة داون" ما يعيق عملية دمجهم بصورة طبيعية في المجتمع.

وأضاف أبو مخو أن التدخل المبكر لتأهيل أطفال "متلازمة داون" يسهم بشكل كبير في تطوير قدراتهم الذهنية والجسمية ليكونوا فاعلين ومنتجين في المجتمع، على عكس الصورة النمطية أنهم غير قابلين للتطوير والتأهيل.

وأوضح أن من كل حوالي 770 حالة ولادة يولد طفل مصاب بالمتلازمة، وأنه يوجد في فلسطين ما بين 3500- 4000 حالة مصابة بالمتلازمة من أعمار مختلفة.
|296900|
وأشار أبو مخو إلى أن النسبة الاعلى من المصابين تتركز في مناطق الجنوب الفلسطيني ويربط البعض السبب في ذلك إلى الاشعاعات النووية المتسربة من مفاعل "ديمونا" الإسرائيلي، لافتاً بالوقت ذاته إلى عدم وجود اثبات علمي في ذلك.

وتابع: أن الاثبات العلمي بوجود علاقة بين ارتفاع عدد المصابين في الجنوب والمفاعل النووي يتطلب امكانيات علمية وتكنولوجية متطورة غير موجودة لدى السلطة الفلسطينية حالياً، مؤكداً أنه وفي حال وجدت الامكانيات لن تسمح إسرائيل بإدانة نفسها من خلال الاثبات العلمي.

وأكد أبو مخو لـ معا أن أطفال "متلازمة داون" يواجهون مشكلة كبيرة في التحاقهم برياض الأطفال والمدارس وخاصة الحكومية على فرض أنهم غير قابلين للتطوير، مضيفاً أن المدارس والمعلمين غير مؤهلين لتوفير الظروف والإمكانيات التي تراعي احتياجات هذه الفئة.
|296898*ديمة الجريري، ميدالية ذهبية في البولينج في اليوم الرياضي الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة|
وذكر أن احتمالات إصابة الجنين بمتلازمة داون تزداد بشكل ملحوظ كلما زاد سن الأم، مشيراً إلى أن حالات متلازمة داون تعاني من خلل ذهني واضطراب في مهارات الجسم الإدراكية والحركية، كما تظهر ملامح وجهية وجسمية مميزة وبعض العيوب الخلقية في أعضاء ووظائف الجسم.

وبين أبو مخو أن مبادرة تأسيس "جمعية الرحيم – أصدقاء متلازمة داون" انطلقت من قبل أهالي الأطفال ذوي "متلازمة داون"، بهدف تأهيل وتدريب الأطفال ودعم أسرهم لرعاية أطفالهم.

وقال: إن الجمعية تسعى إلى دمج الأطفال ذوي "متلازمة داون" في المجتمع الفلسطيني، وحصولهم على فرص متكافئة كباقي أفراده، وتطوير قدراتهم.

وتختلف القدرات العقلية والجسدية لدى حالات "متلازمة داون" من شخص لآخر، وهذا يعني أنهم قادرين على التعلم والاستيعاب ولكن لابد من مجهودات إضافية لتحقيق ذلك من خلال عملية الشرح المكثف واستخدام طرق وبرامج تربوية ووسائل ايضاحية مناسبة لترسيخ المعلومة لديهم.


تقرير: أحمد تنوح


|296897||296899|