وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تراجع محصول الزيتون والسبب.. طقس وذبابة

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 10:25 )
بيت لحم- خاص معا - توقع مدير عام مديرية زراعة بيت لحم م. صلاح الدين البابا أن يشهد انتاج الزيتون للموسم الحالي تراجعاً كبيراً- أقل بنسبة 50% من انتاج السنوات الماضية- مرجعاً ذلك لأسباب تتعلق بظروف جوية وأخرى تؤثر على جودة الزيت بشكل محدود بسبب "ذبابة الزيتون".

وقال البابا لـغـرفـة تـحـريـر معا إن التوقعات تشير إلى أن انتاج زيت الزيتون للموسم الحالي سيقدر بـ 13 الف طن، نتيجة تأثر أشجار الزيتون وثمارها بالظروف الجوية الباردة وما تبعها من رياح شديدة تسببت بتساقط الثمار وموجات من الحر الشديد.

وفيما يتعلق بـ"ذبابة الزيتون" أكد البابا إنها تعتبر من اهم الافات الاقتصادية التي تصيب شجرة الزيتون حيث تؤدي الاصابة بخسارة كبيرة في الانتاج السنوي.

وبين أن الاضرار الناتجة عن الاصابة بالحشرة تتمثل في سقوط الثمار قبل النضج وانخفاض نسبة الزيت في الثمار المصابة وتدني مواصفاته إلى جانب عدم صلاحية الثمار للتخليل.

ومن أهم العوامل التي تزيد الاصابة هي صنف الزيتون حيث يعتبر البلدي والنبالي الأقل عرضة للإصابة إلى جانب الانخفاض الشديد في الحرارة بالتوازي مع موجات الحر الشديد، مؤكداً على توزيع مصائد على المزارعين لمكافحة هذه الحشرة.
|246686|
وعن أسعار زيت الزيتون، توقع مدير عام مديرية زراعة بيت لحم أن يكون هناك كمية كافية من الزيت للاستهلاك المحلي وللتصدير في حال جمع كميات الزيت المخزن مع انتاج هذا الموسم، والسعر يحدده العرض والطلب.

وأضاف أنه وبحسب الاحصائيات الرسمية يوجد كمية مخزنة من الزيت تتعدى الفين طن، في حين يقدر الاستهلاك المحلي الاجمالي بـ 13 الف طن سنوياً.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت أن موعد قطف الزيتون في الضفة الغربية للموسم الحالي سيكون في تاريخ 3.10.2014، مع امكانية تأخير القطف بالتنسيق مع المجالس البلدية والقروية كلا في منطقته، في حين حدد موعد قطف صنف الزيتون "النيبالي" بتاريخ 15.10.2014 من اجل زيادة كمية الانتاج من زيت الزيتون.

وبالنسبة لمعاصر الزيتون، سيكون موعد افتتاحها بالتزامن مع موعد قطف الزيتون مع مراعاة حصول المعاصر على تصاريح من جهات الاختصاص قبل الافتتاح.


مقابلة: أحمد تنوح


|238603|
|247219|