وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز النسوي بسلوان ينظم جولة تعريفية لكفر كما

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 16:03 )
القدس - معا - نظم المركز النسوي الثوري بسلوان وضمن مشروع "نساء من أجل غد أفضل" الذي ينفذه بتمويل من مؤسسة ثيودور سبرنجمان للتنمية جولة تعريفية الى قرية كفر كما الشركسية في الجليل.

وتهدف الجولة والزيارة التي شملت المتحف الشركسي وجولة بالقرية وفيلما عن حياة الشركس وعرضا للرقص الشركسي، تهدف الى التعرف على الاختلاف الحضاري والثقافي الذي يميز الشركس المقيمين في فلسطين عن الفلسطينيين رغم ان الشركس هم مسلمون سنة كما هو حال اغلب الفلسطينيين.

وقد شارك بالزيارة 100 امرأة من المشاركات في برامج المشروع من مختلفة احياء سلوان. واشارت عبير زياد رئيسة الهيئة الادارية للمركز النسوي الثوري سلوان الى "ان زيارة الشركس ومن ثم تبعتها جولة الى طبريا تساعد النساء على فهم الاختلاف بين العادات والتقاليد في المناطق رغم الدين، مما ينبههم الى بعض العادات السيئة الموجودة في مجتمعنا والتي لا علاقة لها بديننا الحنيف.

وتفاعلت المشاركات مع الزيارة خاصة بعد التعرف على بعض العادات الشركسية التي اعتبرتها النساء غريبة عن مجتمعنا، مثل نزول الرجل عن الفرس في حال مرور امرأة، او الوقوف وعدم الجلوس خلال مرور امرأة احترام لها، وعادات الزواج المعتمدة على الخطيفة، وكون المهر المقدم والمؤخر تبلغ قيمته 150 شيقل فقط وغيرها من الأمور التي تنفرد بها قرية كفر كما الشركسية.

ويذكر ان مشروع " نساء من أجل غد أفضل " الذي ينفذ للسنة الثانية عالتوالي و يشتمل على العديد من البرامج والفعاليات والندوات للنساء والرجال من عدة اعمار في مناطق الثوري ، سلوان ، راس العامود.