وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفتياني: الأغوار الفلسطينية كنز قومي يجب الاستثمار فيه

نشر بتاريخ: 23/09/2014 ( آخر تحديث: 23/09/2014 الساعة: 18:22 )
اريحا- معا - قال ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار أن الأغوار الفلسطينية والتي تمتد من شمال الضفة الغربية حتى جنوبها هي كنز قومي يجب الاستثمار فيه والمعركة ألان هي اقتصادية بالدرجة الأولى مع عدو يحاربنا حتى في لقمة العيش.

جاء ذلك خلال حفل ختام حملة "كنزك في الأغوار" والتي تقوم بها مؤسسة معا التنموية لتشجيع الاستثمار في الأغوار واستحداث فرص وظيفية جديدة بحضور عزمي عبد الرحمن مدير السياسات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد وصايل الديك مدير عام الخدمات السياحية في وزارة السياحة وعلي غياضة وكيل مساعد الشؤون الاقتصادية في وزارة الزراعة وجمع كبير من شباب الأغوار الذين شاركوا بحملة كنزك بالاغوار.

واكد الفتياني على اهمية تعزيز صمود المواطن في الأغوار من خلال دعم المشاريع والاستثمارات المختلفة والتي بدورها ستوفر فرص عمل لأهالي الأغوار وان هذه معركة غير سهلة في ضل الممارسات القمعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمتمثلة في مصادرة الأراضي وتضيق سبل الحياة على المواطن.

واضاف الفتياني ان التنمية الحقيقية بحاجة الى فكر تعاوني جماعي وشراكة متينة ما بين المؤسسات الرسمية الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني حيث ان من خلال هذه الشراكة نستطيع الوقوف على أهم احتياجات المواطنين وبتالي تلبيتها كل من باب مسؤوليته.

ودعا الفتياني الشباب الفلسطيني في الأغوار الفلسطينية للاستثمار في المشاريع الصغيرة والاقتصاديات المنزلية وشدد على ان الشاب الفلسطيني في ضل هذه الظروف الصعبة عليه ان يخلق بنفسه فرصة عمل وان لا يكتفي بانتظار قدومها.

اما بدوره غسان القيمري مدير مشروع شباب الاغور من اجل التغير قال ان اكثر من 400 شاب فلسطيني من الأغوار شاركوا بحملة كنزك بالأغوار وان هناك كثير من المستثمرين الفلسطينيين يفكرون بشكل جدي بالاستثمار في الاغوار الفلسطينية وانه خلال الأيام القليلة القادمة ستتجدد الحملة حتى يصبح الاستثمار في الأغوار جزء اساسي من المنظومة الاقتصادية الوطنية.

وتم خلال الحفل عرض مبادرات شبابية خاصة بشباب الأغوار، كما تم تقديم ورقة اقتصادية بحثية في مجال الاستثمار قدمها الدكتور مفيد ابو زنط من جامعة القدس المفتوحة.