وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حزب الشعب يطلق مبادرة من اجل انقاذ مسيرة المصالحة الوطنية

نشر بتاريخ: 28/09/2014 ( آخر تحديث: 28/09/2014 الساعة: 11:29 )
نابلس- معا - نظم حزب الشعب الفلسطيني لقاء حواري في قاعة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس، شارك فيه الامين العام للحزب بسام الصالحي الذي قدم تحليلا سياسيا عن الظروف الصعبة التي نعيش، داعيا الى المباشرة فورا بحوار وطني شامل تشترك فيه كافة القوى والشخصيات والقطاعات الشعبية والجماهيرية بغية التوافق على استراتيجية وطنية موحدة تستند الى التجربة الكفاحية لشعبنا والى واقع التعقيدات القائمة امامه وبما يضمن حماية المشروع الوطني والديمقراطي التعددي لشعبنا وأوضح الامين العام للحزب بضرورة تجسيد شراكة وطنية حقيقية في ادارة شؤون شعبنا وبما ينسجم مع القوانين الفلسطينية وأوضح بوضوح تام ان هذه الاستراتيجية يجب ان تتضمن اعادة تشكيل هيئات ومؤسسات م. ت. ف باعتبارها المرجعية الوطنية لشعبنا.

واستندت المبادرة التي قدمها الحزب الى القضايا الاستراتيجية الوطنية لتطرح لحوار وطني شامل وتأكد على ان الهدف الاول لنضال شعبنا هو انهاء الاحتلال وانتزاع الحق في تقرير المصير كما نصت على ذلك قوانين الشرعية الدولية وتم توضيح ضرورة التوجه الى مجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها في انهاء الاحتلال عن دولتنا العتيدة والإقرار بحدودها، ودعت المبادرة الى استكمال صياغة الدستور الفلسطيني وإقراره من قبل هيئات م. ت. ف وبما يضمن طابع دولتنا الديمقراطي والمدني والتعددي كما تضمنت المبادرة انضمام دولة فلسطين الى كافة المؤسسات والمعاهدات الدولية وخاصة معاهدة روما وملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين وتحميل سلطات الاحتلال المسؤولية السياسية والأخلاقية عن الجرائم التي ارتكبها المجرمون تجاه شعبنا، ودعت المبادرة الى مراجعة وضع السلطة خاصة بعد الاعتراف بدولة فلسطين ووقف التزاماتها تجاه إسرائيل وفي مقدمة ذلك التنسيق الامني والاتفاقات الاقتصادية، وبما يضمن اعادة اعمار قطاع غزة وما نتج عنه من هموم اقتصادية واجتماعية ضرورية لتعزيز متطلبات الصمود.

ودعت مبادرة حزب الشعب الى وضع اليات لاستثمار طاقات شعبنا في كافة اماكن تواجده دفاعا عن حقوقه في التحرر والاستقلال والعودة، وجرى بعد طرح هذه المبادرة نقاش واسع شارك فيه العديد من ممثلي القوى والفعاليات والشخصيات الوطنية والأطر الجماهيرية، وتم الاتفاق على ضرورة تشكيل لجنة متابعة لتفعيل مبادرة الحزب وتطويرها لتتبناها اوسع قطاعات شعبنا الصامد، وسوف تنظم لقاءات مماثلة في سائر محافظات الوطن.