وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لماذا ترتفع اسعار الفواكه قبيل العيد؟

نشر بتاريخ: 29/09/2014 ( آخر تحديث: 30/09/2014 الساعة: 09:35 )
نابلس- معا - قبيل ايام فقط من حلول عيد الاضحى المبارك بدأت اسعار الفواكه بكافة انواعها تقريبا ترتفع اسعارها، ومع ذلك فإن المواطنين يقبلون على شرائها، معا حاولت معرفة الاسباب الحقيقية وراء عملية الارتفاع.

طارق أبو اللبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعه الفلسطينية قال لـ معا ان السبب الرئيسي لارتفاع الاسعار هو العرض والطلب من قبل الجمهور على الفواكه لا سيما في فترة الاعياد، مؤكدا ان العنب لا زالت اسعاره حول المعدل الطبيعي لا سيما وان فلسطين تنتج 40 الف طن سنويا من العنب.

وأضاف ابو لبن ان الجوافة الفلسطينية ايضا لا زالت اسعارها حول المعدل حيث 3 كليو الجوافة تباع اليوم بعشرة شواقل فقط، علما ان الاراضي الفلسطينية تنتج من الجوافة عشرة الاف طن سنويا.

وعن الاسباب وراء رفع الاسعار الفواكه الاخرى مثل التفاح والاجاص والموز قال ابو اللبن ان هذه الفواكه مستوردة من اسرائيل أو اسرائيل تكون الوسيط لاستيرادها، لذلك فان الاسعار ترتفع بدرجة الطلب عليها من قبل المواطنين.

السنه الكبيسة لليهود:
وقال ابو اللبن ان هذه السنة هي سنة كبيسة لليهود فبالتالي فان اليهود لا سيما المتدينين منهم لاياكلون من الخضار والفواكه التي يزرعها اليهود فلذلك فانه من المتوقع ان ترتفع اسعار الخضار والفواكه خلال الاشهر القادمة بسبب اقبال اليهود على شراء المنتجات الفلسطينية والاردنية من كافة الانواع.