وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.فهد ابو الحاج يستقبل الناشط في المجتمع المدني طلال جبارة من ترمسعيا

نشر بتاريخ: 29/09/2014 ( آخر تحديث: 29/09/2014 الساعة: 16:06 )
القدس- معا - استقبل د.فهد أبو الحاج مدير عام مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس طلال جبارة عضو مجلس بلدية ترمسعيا، ورئيس جمعية ترمسعيا في نيويورك سابقاً، ونائب رئيس جمعية ترمسعيا للتنمية، وأحد مؤسسي روضة ترمسعيا، في مقر المركز.

وأطلع أبو الحاج جبارة على اهم انشطة وانجازات المركز والتي تتمثل في عقد العديد من الندوات والورش الدورية التي تتناول قضايا الأسرى بهدف خدمة الحركة الوطنية الأسيرة وابراز معاناتهم، اضافة إلى تنظيم المؤتمر السنوي "ابداعات انتصرت على القيد" وللمرة الرابعة على التوالي.

وتجول الضيف برفقة أبو الحاج وعرفه على زوايا المركز ومحتوياته التي تتكون من مقتنيات الأسرى والاعمال الفنية لهم والتي تبرز معاناتهم وطبيعة حياتهم في سجون الاحتلال، وأكد أبو الحاج أن الهدف من تجميع هذه المقتنيات هو الحفاظ على الموروث الفكري والثقافي والأدبي والفني للأسرى، وصيانته وتحديثه ومنعه من الضمور والإضمحلال ليبقى الأسرى الفلسطينيون الجزء المضيء من ذاكرة العالم.

كما وتعرف جبارة على المكتبة التي تضم العديد من الوثائق والكتابات الخاصة بالأسرى بالاضافة إلى الأرشيف الالكتروني الخاص بهذه الوثائق، وطريقة استخدامه للبحث عن لوائح الاتهام وقرارات الحكم وأية معلومات ووثائق تتعلق بالأسرى.

وسلم أبو الحاج جبارة الابحاث والكتب الخاصة بالمركز اضافة إلى الموسوعة الفلسطينية للأسرى والأسيرات الفلسطينيات والعرب داخل سجون الاحتلال، واكد أبو الحاج أن هذه الموسوعة تشكل المدخل والمرجع الأساسي القيم للباحثين والكتاب وحملة درجة الماجستير والدكتوراه في موضوع الحركة الأسيرة الفلسطينية، فهي تحتوي على الارث الثقافي للأسرى وتجارب الحركة الأسيرة، كما وتبرز معاناتهم وحياتهم داخل السجون بشكل مفصل، وأشار إبو الحاج ان هذا الجزء الاول من الموسوعة وانه يجري الآن العمل على باقي الاجزاء الاخرى.

وأشاد جبارة بانجازات المركز واشراف وادارة د.فهد ابوالحاج عليها، وقال انني سررت جدا بما شاهدته من انجازات وطنية، وبوركت سواعد من قاموا على هذا المركز ودعمه لما وصل عليه من انجاز وتراث قيم، كما وعبر عن اعجابه الشديد بمكتبة المركز لما تحتويها من معلومات قيمة.