وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية: أموال ترميم المدارس متوفرة ومواد البناء هي المعيق

نشر بتاريخ: 30/09/2014 ( آخر تحديث: 01/10/2014 الساعة: 12:23 )
غزة - معا - أكد وكيل وزارة التربية والتعليم د.زياد ثابت تواصل الوزارة مع العديد من المؤسسات الدولية والتي تعاونت بشكل كبير في توفير الأموال من أجل إعادة ترميم المدارس المتضررة، مشيرا إلى أن ذلك لم يتم بسبب عدم إدخال مواد البناء حتى اللحظة.

وبين ثابت خلال برنامج لقاء مع مسؤول والذي تنظمه وزارة الإعلام الثلاثاء ان الوزارة بصدد ترميم بعض المدارس بشكل جزئي، لافتًا إلى أن عدد المدارس المتضررة بلغ 187 مدرسة منهم 26 مدرسة بشكل كبير وغير مؤهلة للاستخدام وتضرر 49 مدرسة خاصة و91 مدرسة تابعة لوكالة الغوث.

وأشار إلى نجاح الوزارة في التعاون مع منظمة اليونيسيف لتقديم الدعم الكامل لطلاب من قرطاسيه وزي مدرسي وحقائب مدرسية.

وأكد أن اليونيسيف ستقدم 130 ألف حقيبة مدرسية مع العديد من اللوازم الأخرى للتخفيف عن الكثير من الطلاب في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضح أن وزارته تتعاون بشكل مستمر مع وكالة الغوث "حيث عملت الحكومة على توفير 11 مدرسة لوكالة الغوث كما أن الحكومة أخذت مبنى مدرسي من الوكالة وذلك بعد الدمار الذي لحق بعدد من المدارس".

وبين أن الوزارة أخذت كل التدابير اللازمة من أجل توفير مقاعد دراسية للطلاب وذلك من خلال تنقلات لعدد من المدارس، وتقسيم الدوام إلى صباحي ومسائي إضافة إلى عمل بعض التنقلات اللازمة للمعلمين وذلك في توفير العدد الكافي من المعلمين لكافة الطلاب.

وقال:" تنقلات المعلمين سببت بعض الإشكاليات في وجود 1000 معلم يعملون خارج سكناهم حيث تواصلنا مع المؤسسات من أجل التغلب على هذه الإشكالية ووافقت مؤسسه بتوفير 15 باص لتنقل المعلمين إلى أماكن عملهم خاصة مع عدم توفر الرواتب بشكل منتظم".

وأوضح ثابت أن الوزارة أعفت الطلاب من دفع التبرعات وطلبة الثانوية العامة من دفع رسوم الإكمال كما أن كتب اللغة الإنجليزية ستوفر من دون مقابل لطلبة، مضيفًا "هذا ما سيشكل عجز في توفير الميزانية الكافية خاصة أن الوزارة لم تتلقى ميزانيتها من حكومة الوفاق .

وأكد أن وزارته عملت على تدريب أكثر من12 ألف معلم على كيفية التعامل مع الطلاب والتخفيف عنهم خاصة أن معظم الطلاب يمرون بظروف صعبة بعد العدوان الإسرائيلي الذي أثر على عقول ونفسية الطلاب.

وبين ثابت أن هناك 21 شهيد من موظفي الوزارة و30 جريح من الطلاب أثناء العدوان الإسرائيلي حيث ستحدد الوزارة وسيلة لتواصل مع الطلاب الجرحى عبر إذاعة التربية والتعليم ووسائل أخرى .