وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ادعيس: اكثر من 110 اعتداءات وانتهاكات للمسجد الاقصى والابراهيمي

نشر بتاريخ: 01/10/2014 ( آخر تحديث: 01/10/2014 الساعة: 19:17 )
مكة المكرمة- معا - قال الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية ان الاحتلال الاسرائيلي وفي غياب اي رد فعل للجم سياسة الاقتحامات والتعديات على المسجد الاقصى وما حوله، ماض قدما في فرض التقسيم الزماني والمكاني، وفرض السيطرة على كل التراث والحضارة الاسلامية بالمدينة المقدسة، وينتهج اساليب عدة في تهويده للمكان والتاريخ، وحتى قبور الاموات لم تسلم بنزع اسلاميتها، وتزويره لها باستحداث قبور وهمية يهودية، واغلاقه لمؤسسات فاعلة تعمل على خدمة المسجد الاقصى، وباتت تعمق من سيطرتها على مسارات ينابيع وقنوات وأعين المياه العربية التاريخية العريقة من الفترة اليبوسيةالكنعانية ثم الاسلامية ، وتحويلها الى مسارات تلمودية توراتية، واستيلائه على منازل المقدسيين بحماية شرطة الاحتلال الخاصة والتي كان اخرها الاستيلاء على 23 منزلا سكنيا في حي وادي حلوة وحارة بيضون ببلدة سلوان بالقدس المحتلة، وذلك تزامنا مع اقتحام عدد منهم المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة، بحراسة شرطية مشددة، ويعتمد الاحتلال في المرحلة الحالية تكثيف الاقتحامات تزامنا مع اخلائه من المرابطين، ومصاطب العلم.

وكشف ادعيس عدد الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الاقصى والمسجد الابراهيمي ودور العبادة خلال شهر ايلول، والتي بلغت اكثرمن (110) اعتداء وانتهاكا، تمثلت باكثر من 45 انتهاكا للمسجد الاقصى، وقرابة 60 على المسجد الابراهيمي من خلال الاغلاق ، ومنعه لرفع الاذان،والاعتداء على المقابر،والاعتداء على الممتلكات الوقفية.

واضاف في ظل ما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى من عمليات تهويد واقتحامات يومية باتت مدينة القدس والمسجد الاقصى في وضع صعب يهدد هويتها العربية والإسلامية.

وتابع بالقول ان الصورة الان تتركز مع المرابطين بالمسجد الأقصى، حيث تقوم حكومة الاحتلال بالضغط عليهم عن طريق زيادة عدد الاعتقالات اليومية لهم، ومنعهم من الدخول، وهي تسعى من خلال الكنيست لتوفير الأمن لاقتحامات المستوطنين للأقصى بمرافقة وزراء ونواب يشرفون مباشرة على الاعتداء على المصلين وتأمين اقتحامات المستوطنين.

ودعا دول العالم العربي والإسلامي ومنظمة المؤتمر الإسلامي الى التدخل العاجل لإنقاذ أولى القبلتين من خطر التهويد والاستباحة لساحاته الطاهرة، كاشفا سلسلة الاقتحامات والاعتداءات خلال شهر ايلول والتي كانت على النحو التالي :

1/9/2014 لليوم الثاني على التوالي شرطة الاحتلال تفرض قيودا على دخول النساء الى المسجد الأقصى،حيث منعت كافة النساء من كافة الأعمار بالدخول الى المسجد الأقصى المبارك منذ الساعة السابعة صباحا، علما انها احتجزت هويات النساء أثناء دخولهن الى الاقصى لاداء صلاة الفجر، ومنعت الشرطة أي سيدة لم تترك هويتها الشخصية على الأبواب من الدخول الى الأقصى.

1/9/2014 نحو40 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى، وشرطة الاحتلال ما تزال تمنع كافة النساء من دخول الأقصى، وخاصة طالبات العلم اللواتي يرابطن على البوابات، وخاصة بابي حطة والمجلس.

1/9/2014 ما تسمى منظمات الهيكل تصدر مذكرة يوميات بمواعيد اقتحامات الأقصى

2/9/2014 ما يقارب من 200 مستوطن اسرائيلي يؤدون طقوسا دينيه فجرا في قبر يوسف بنابلس وسط حراسة امنية مشدده من قبل قوات الاحتلال .

3/9/2014 الاحتلال يغلق مؤسسات فاعلة تعمل على خدمة المسجد الاقصى .

4/9/2014 ثماني حافلات محملة بالمستوطنين ترافقها اكثر من 30 دورية عسكرية اسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس ووصلت الى قبر يوسف المحاذي لمخيم بلاطة، وادى المستوطنون الطقوس الدينية لمدة 4 ساعات وسط مواجهات اندلعت على بعد عشرات الامتار من القبر على مدخل مخيم بلاطة. قوات الاحتلال انتشرت على اسطح المدارس والمنازل المحيطة بالقبر لحماية المستوطنين، وأطلق الجنود قنابل الصوت وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان .

4/9/2014 الاحتلال الاسرائيلي وأذرعه التنفيذية ومنها ما يسمى بـ”سلطة الحدائق والطبيعة” و”سلطة الآثار الاسرائيلية” وجمعية “إلعاد” الاستيطانية باتت تعمّق من سيطرتها على مسارات ينابيع وقنوات وأعين المياه العربية التاريخية العريقة من الفترة اليبوسيةالكنعانية ثم الاسلامية ، وتحويلها الى مسارات تلمودية توراتية ، تحكي فيها إدعاءً تاريخياً عبرياً موهوماً ، وتطمس حقائق التاريخ والآثار، وذلك في منطقة بلدة سلوان، الواقعة جنوب المسجد الأقصى، عبر تعميق وتفريع الحفريات والأنفاق وتحويلها الى شبكة من الأنفاق والمسارات التلمودية يصل طولها مجتمعة الى نحو 1000 متر،هذا فقط في الكتف الشرقي من الهضبة، تبدأ من رأس هضبة سلوان ، منطقة عين أم الدرج ،وتتجه شمالاً الى منطقة العين الفوقا وانتهاءً بمنطقة عين سلوان قرب مسجد القرية، علما أن الاحتلال نفذ حفريات متواصلة منذ سنة 1978 وحتى يومنا هذا .

4/9/2014 توتر في الأقصى وسط اقتحامات ومواجهات واعتداء على حُرّاس المسجد

4/9/2014 نحو 22 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربةعلى مجموعتين بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وحاول أفراد منهم اداء بعض الطقوس التلمودية لكن تصدى لهم حراس الاقصى والمصلون، فيما قامت قوات الاحتلال بالاعتداء بالضرب على اثنين من حراس الاقصى.

5/9/2014 الشرطة الاسرائيلية تعتقل 4 مواطنين من داخل ساحات الاقصى خلال الاسبوع الماضي، بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين للمسجد، ومنع النساء من الدخول اليه ل4 أيام متتالية،واعتدت القوات الخاصة على حارسين بالضرب والدفع بعد تصديهما للمستوطنين الذين حاولوا اداء طقوسهم الدينية داخل الاقصى.

7/9/2014 نحو20 مستوطنًا اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى، وحاولوا تنظيم جولة داخل ساحاته، إلا أن المصلين من الرجال والنساء تصدوا لهم وأخرجوهم خارج حدود المسجد،وشرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات احتجزت جميع البطاقات الشخصية للداخلين إلى الأقصى.

8/9/2014 حالة من التوتر في المسجد الاقصى المبارك ابان اقتحام مجموعه من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربه وقام احد هؤلاء المتطرفين باداء صلوات تلموديه وتم ايقافه من قبل احد حراس المسجد الأقصى، واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على رجل مسن أثناء محاولته الدخول الى الاقصى عبر باب القطانين واعتقاله .

8/9/2014 سقوط شجرة سرو معمرة في الأقصى يرجح بسبب حفريات الاحتلال الاسرائيلي المتشرة بكل مكان.

9/9/2014 الاحتلال يواصل ممارسات الاعتداء والتضييق على المسجد الاقصى ومصليه وعمّاره ،بهدف تقليل عدد الوافدين اليه، فيما يشهد المسجد بالرغم من كل ممارسات الاحتلال تواجداً يومياً منذ ساعات الصباح الباكر، من الرجال والنساء ، والذين يقضون ساعات طوال في رحاب المسجد الأقصى ، صلاة ورباطاً ودعاءً، هذا التواجد الذي يشكل درعاً بشريا وحماية للأقصى، في ظل تكرار الاقتحامات والتدنيس للأقصى من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية بشكل شبه يومي

10/9/2014 عناصر من مخابرات الاحتلال ومتطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويقومون بجولات استفزازية في ارجائه .

10/9/2014 حكم من قبل الاحتلال على مقدسيين بتهمة عقد "دورات لتحفيظ القران"

10/9/2014 مستوطنون وعناصر من مخابرات الاحتلال يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. وكان عددا من المستوطنين اقتحموا قبل ظهر اليوم المسجد الاقصى، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته، ومن ثم خرجوا. اضافة الى ضباط مخابرات الاحتلال اقتحموا المصليات الشمالية والقبلية للأقصى (المرواني، الجامع القبلي المسقوف، الأقصى القديم، ومسجد قبة الصخرة المشرفة)، حيث مكثوا لمدة ساعة في جولة تفصيلية على كافة المصليات تحت حماية من شرطة الاحتلال الخاصة.

11/9/2014 جدّدت جماعات يهودية استيطانية، اقتحامها للمسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة برفقة حراسات معزّزة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، وشرعت على الفور بتنفيذ جولات استفزازية في باحات المسجد.وبدأت الاقتحامات منذ الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم، ومن المتوقع أن يزداد عدد المستوطنين المُقتحمين للمسجد حتى ساعات الظهر.هذه المجموعات يتقدمها عدد من كبار "الحاخامات" اليهودية، والذين يتولون تقديم روايات يهودية "اسطورية" حول الهيكل المزعوم،وقوات الاحتلال تواصل فرض اجرائاتها التعسفية بحق روّاد المسجد الاقصى، خاصة من النساء والطالبات، وتمنع عدد كبير منهن من دخول المسجد، وتحتجز بطاقات كل من تسمح له بالدخول الى المسجد

14/9/2014 قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض منذ ساعات الصباح قيودا مشددة على دخول المصلين من الرجال والنساء الى المسجد ، ولم تسمح الا لمن هم فوق الخمسين من الرجال من دخوله ، فيما أغلقت أبواب الأقصى سوى باب السلسلة وحطة والمجلس ، وذلك لحظة اقتحام نائب رئيس الكنيست موشي فيجلين الاقصى صباحا ، في حين سمحت للجميع رجالا ونساء بالدخول بعد خروجه من المسجد الاقصى . فيجلن اقتحم الاقصى من باب المغاربة برفقة عشرة من المستوطنين وحراسة مشددة من قوات الاحتلال ، ونظم جولة في أنحاء متفرقة منه ، حيث صعد صحن قبة الصخرة ووقف مقابل الباب الرئيسي لمسجد القبة من الخارج ، فيما تعالت أصوات المصلين بالتكبير، وساد المسجد حالة من التوتر الشديد .

14/9/2014 قوات الاحتلال الاسرائيلي تفرض منذ ساعات الفجر،حصاراً عسكرياً مشدّداً على المسجد الاقصى المبارك، ومنعت المصلين من النساء وممن تقل أعمارهم من الرجال عن الخمسين عاما من الدخول للمسجد المبارك.وتأتي هذه الاجراءات في ظل اقتحام نائب رئيس برلمان الاحتلال 'الكنيست'، المتطرف يهودا غليك، والذي أعلن عن نيته اقتحام الاقصى ليقف على جهوزية شرطة الاحتلال في ما أسماه 'تأمين دخول اليهود للمسجد وإقامة صلوات وطقوس وشعائر تلمودية بحرية تزامناً مع بدء موسم الأعياد اليهودية'. قوات الاحتلال نصبت متاريس حديدية وسيرت دوريات راجلة في الشوارع والطرقات ومنعت المواطنين من النساء والشبان من الدخول الى الاقصى لأداء صلاة الفجر، وسمحت فقط لمن تزيد اعمارهم عن الخمسين عاما من الرجال بالدخول للمسجد، واضطر عشرات المواطنين لأداء صلاة الفجر في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات المسجد

15/9/2014 نحو14 مستوطناً و15 عنصر مخابرات برفقة ضابط اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات في أنحاء متفرقة من باحاته لمدة ساعة ونصف، قدموا خلال جولتهم شروحات عن تاريخ "الهيكل" المزعوم.

15/9/2014 نحو36 مستوطنا اقتحموا المسجد الاقصى من جهة باب المغاربة ، فيما اقتحم بعد ذلك خمسة عشرة عنصرا من المخابرات الإسرائيلية وقاموا بجولة في أنحاء متفرقة من المسجد قاربت الساعة ونصف برفقة ضابط.

15/9/2014 سلطات الاحتلال تضع غرفة مراقبة بجانب مدخل المسجد الابراهيمي الرئيسي

16/9/2014 الاحتلال يضع مكعب اسمنتي على حدود الباب المؤدي الى تكية سيدنا ابراهيم

17/9/2014 قوات الاحتلال المتمركزة عند ابواب ومداخل الاقصى تحتجز اغلب البطاقات الشخصية للمصلين من الرجال والنساء، فيما انتشرت عناصر من قوات التدخل السريع في أنحاء متفرقة من الاقصى .الى ذلك اقتحم نحو 80 مستوطنا الاقصى ، من جهة باب المغاربة ، ودنسوه بجولة فيه ،خاصة في الجهة الشرقية،وتصدى مصلون وحراس الاقصى لهؤلاء المستوطنين وخاصة محاولاتهم المتكررة لأداء بعض الطقوس التلمودية ، وكان من بين المقتحمين عدد من مستوطني كريات اربع.

21/9/2014 سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبلغ رئيس سدنة المسجد الإبراهيمي بأمر إغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالكامل في وجه المصلين المسلمين، يومي الخميس والجمعة المقبلين.وخلال هذين اليومين، يتيح الاحتلال للمستوطنين استباحة المسجد بجميع أروقته وساحاته، بحجة ما يسمى عيد رأس السنة العبرية الخاص باليهود.

21/9/2014 المستوطنون يستانفون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وسط حراسات معززة ومشدّدة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال. الاقتحامات تتم عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، يتقدم كل مجموعة أحد غُلاة المتطرفين أو 'الحاخامات' والذين يتولون تقديم روايات تلمودية حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم مكان الأقصى.

22/9/2014 ما يسمى عمال سلطة الطبيعة الاسرائيلية تهدم 20 قبرا من مقبرة “الشهداء” الواقعة باب الأسباط، بحجة البناء على أرض مصادرة لسلطة الطبيعة .

22/9/2014 نحو 152 عنصراً إحتلالياً اقتحم ودنس المسجد الأقصى ما بين الساعة 7:30 والساعة 11:00) من بينهم 72 مجندة من مجندات الاحتلالي بلباس عسكري، اقتحمت الأقصى من جهة باب المغاربة بشكل جماعي ، وبحراسة مشدد من قوات الاحتلال، حيث توزعت الى ثلاث مجموعات أحداها تمركزت عند صحن قبة الصخرة والثانية عند البوائك الغربية والثالثة في المنطقة الشرقية ، قريباً من باب الرحمة ، وتقدمت كل مجموعة مجندة تقدم الشروحات عن تاريخ الهيكل المزعوم.

22/9/2014 مجموعة من المستوطنين عددهم 58 مستوطنا، نظموا جولة مطوّلة في أنحاء متفرقة من الأقصى يتقدمهم أحد الحاخامات، فيما اقتحم نحو 22 إسرائيليا ضمن مجموعة مرشدين ، تمركزوا قريبا من منطقة الكأس والمصلى المرواني.

22/9/2014 مجموعة من ضباط الاحتلال ومخابراته يقتحمون مصليات المسجد الأقصى وبالذات الجامع القبلي المسقوف، ونفذت عملية تمشيط دقيقة ، استمرت لنحو ساعة ثم انسحبت الى خارج حدود الأقصى.

22/9/2014 قوات الاحتلال المتمركزة عند بوابات الاقصى تمنع النساء من دخوله ، مما اضطرهن للرباط عند مداخل الأقصى ، وبالذات عند باب حطة والمجلس، فيما احتجزت أغلب البطاقات الشخصية للرجال عند دخولهم

22/9/2014 الكنيست توصي بتوفير الأمن لاقتحامات المستوطنين للأقصى

23/9/2014 شرطة الاحتلال تغلق أبواب المسجد الأقصى المبارك، وتفرض قيودا على دخول المسلمين اليه، عشية "رأس السنة العبرية".

23/9/2014 الاحتلال الاسرائيلي يعتدى أكثر من مرة اليوم على المرابطين من الرجال والنساء عند بوابات المسجد الأقصى ، بعد منعهم من دخوله ، أحيانا برش غاز الفلفل السام على الوجوه، وأحياناً بالدفع والضرب بالأيدي ، وتوجيه الألفاظ البذيئة ، مما أوقع عدداً من حالات الاختناق ، وحالة واحدة لمسنة تم نقلها الى المستشفى للتلقي العلاج .

24/9/2014 مئات المعتكفين يرابطون في المسجد الاقصى وقوات الاحتلال تقتحم الاقصى

24/9/2014 وزير الشرطة يقتحم المسجد الأقصى ويشرف مباشرة على الاعتداء على المصلين وتأمين اقتحامات المستوطنين

26/9/2014 آلاف المقدسيين يؤدون صلاة الجمعة بشوارع وطرقات القدس

28/9/2014 نحو11 مستوطنًا بينهم نساء اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعتين، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته بدءً من الجامع القبلي المسقوف مرورًا بالساحات الجنوبية بمحاذاة المصلى المرواني ومن ثم المنطقة الشمالية الشرقية للأقصى. المستوطنين المقتحمين تلقوا شروحات عن تاريخ الهيكل المزعوم ومعالمه.

28/9/2014 تخصيص لكل مستوطنة يوم في الأسبوع لاقتحام المسجد، وتسارعت اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى خلال السنوات الأخيرة، فبعد أن كان يحتمي السياح الأجانب بشرطة الاحتلال الإسرائيلية لدخول المسجد الأقصى وانتهاك حرمته في ما يسمى بالمواسم السياحية، صارت الجماعات الاستيطانية الإسرائيلية تقتحمه كل أسبوع عدة مرات بحماية كبيرة من عناصر الشرطة الإسرائيلية.

29/9/2014 سلطات الاحتلال تواصل الاعتداء على الأراضي والممتلكات الوقفية الإسلامية بمدينة القدس، بالعبث بقبور إسلامية ويحطمون شواهدها في وقت يستحدثون مقابر وهمية لهم في المدينة، وقام عمال ما تسمى (بلدية الاحتلال أو سلطة الطبيعة) مؤخرا بوضع نجمة داوود على القبور الوهمية السبعة الموجودة على أرض الصلودحة الواقعة عند السور الجنوبي للمسجد الأقصى مقابل القصور الأموية، وثبتوا حجارة حديثة وإشارات على الحجارة من اليمين واليسار وعبارة باللغة العبرية "مقبرة يهودية.

30/9/2014 في اطار سعيهم لاحكام السيطرة على المسجد الاقصى وما حوله، المستوطنون يستولون على 10 بنايات جنوب الاقصى.

30/9/2014 نحو 217 يهوديا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، وقاموا بجولة حتى ساحة المسجد المرواني، وعادوا للخروج من باب السلسلة.أحد المستوطنين قام بأداء طقوسه التلمودية بالقرب من المصلى المراوني، وخلال ذلك مزق ملابسه وهي ضمن الطقوس الدينية الخاصة.