وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤول إسرائيلي: الغرامة والحبس لمن يبني في قرى غير معترف بها

نشر بتاريخ: 08/10/2014 ( آخر تحديث: 09/10/2014 الساعة: 09:08 )
بئر السبع- معا - حذَر إيلان يشورون، مدير منطقة الجنوب في قسم الحفاظ على الأرض في "دائرة أراضي إسرائيل"، كل بدوي من عرب النقب يقوم ببناء بيته في قرية غير معترف بها، بتغريمه بعشرات أو مئات آلاف الشواقل بجانب امكانية حبسه لمدة عامين، بعد فتح ملف جنائي له.

جاءت أقواله أثر قيام مفتشي الدائرة بالإضافة إلى "الدوريات الخضراء" بتأمين وحدة يوآف في الشرطة، التي أقيمت خصيصا لعلاج قضايا الأرض والمسكن في الوسط العربي في النقب، بهدم 13 بيتا في أنحاء البيت، منها بيت اضطر صاحبه لهدمه بيديه بعد أن "اقتنع" أنه سيتم تغريمه بمبالغ طائلة في حالة عدم استجابته لأمر الهدم.

وقال يشورون: "مفتشو سلطة أراضي إسرائيل مستمرون في العمل بقوة وتصميم من أجل الحفاظ على أراضي الجهور من الغزاة (البدو). المفتشون يحذرون الغزاة من أنه من الأفضل لهم أن يقوموا باخلاء الأرض بأنفسهم لكي يمنعوا عن أنفسهم غرامات باهظة قد تصل إلى عشرات أو مئات الآلاف، بالإضافة إلى تقديم شكوى في الشرطة وفتح ملف جنائي – وهي مخالفة قد تؤدي إلى الحبس لمدة عامين".
|298840|
وكانت جرافات الداخلية والسلطة أقدمت على هدم 13 بيتا في أنحاء النقب خلال الأسبوع الأخير، وذلك بالرغم من أجواء عيد الأضحى المبارك. وتم هدم بيت في كل من تل السبع، وبيتين في أم بطين (أبو كف)، وكشك في شقيب السلام. بالإضافة إلى ذلك تم هدم 4 مباني في قرية السيد، وبيت في مدينة رهط وبيت آخر في قرية الدريجات.