وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنيم يبحث مع مستشار فرنسي دعم اقامة محطة تحلية باريحا

نشر بتاريخ: 09/10/2014 ( آخر تحديث: 09/10/2014 الساعة: 21:13 )
رام الله - معا - التقى م.مازن غنيم رئيس سلطة المياه في مكتبه اليوم بالمستشار الفرنسي بيرنارد وذلك للاطلاع على الخطوات التي تم انجازها لتسهيل اقامة محطة تحلية كمشروع تجريبي في محافظة اريحا والاحتياجات المطلوبة من سلطة المياه لتسهيل اقامتها.

واطلع بيرنارد الوزير م. غنيم على حيثيات الفكرة والية تنفيذها من خلال الاطلاع على الاحتياجات المتزايدة من المياه العذبة والجولات الميدانية التي تمت من خلال البحث عن المنطقة الملائمة واخذ عينات للمياه وتحليلها وصولا الى الاستقرار على اختيار المشروع العربي الانشائي لتوفر الجوانب الضرورية لاقامة المشروع الذي يعتبر فكرة تجريبية في حال نجاحها وتحقيق اهدافها سيتم توسيع العمل بها لتشمل مناطق مختلفة.

واوضح بيرنارد ان الاساس الذي يقوم عليه المشروع هو التوجه الى السبل ذات التكلفة البسيطة وذلك من خلال استخدام وسيلة الطاقة الشمسية بدلا من الوسائل الحالية ذات التكلفة المرتفعة موضحا انه توجه بالفكرة الى مؤسسات فرنسية من اجل الحصول على التمويل اللازم لاتمامها مبينا بان الفكرة لاقت استحسانا كبيرا وتفهما من الجهات المختلفة واهتمام من الحكومة الفرنسية بتحسين الوضع المائي في فلسطين من منطلق ان توفير المياه يعد اولوية لاي دولة.

وبين بيرنارد ان هذا المشروع في حال اتمامه سيساهم في تحويل المياه المالحة الى عذبة وبالتالي استفادة السكان منها يتطلب دعم سلطة المياه بصفتها الممثل الحكومي من اجل الانطلاق بالفكرة على مستويات اوسع.

من جانبه اكد م. غنيم على اهمية الدور الذي تلعبه الحكومة الفرنسية بدعم مطالب الشعب الفلسطيني لا سيما الانسانية مؤكدا اننا ندعم كافة المشاريع التي من شانها ان تضمن حصول الفلسطينين على المياه بصورة طبيعية، مؤكدا على ضرورة ان تشمل هذه التجربة مناطق اخرى في الضفة وكذلك العمل على تطويرها لتشمل كذلك قطاع غزة الذي يعاني من اوضاع مائية اكثر صعوبة.