وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باسم الرئيس-عريقات وسفير فلسطين يضعان إكليلا من الزهور على قبر مانديلا

نشر بتاريخ: 09/10/2014 ( آخر تحديث: 10/10/2014 الساعة: 09:11 )
كونو - جنوب إفريقيا - وضع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كبير المفاوضين الفلسطينيين، د. صائب عريقات، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا، عبد الحفيظ نوفل، إكليلا من الزهور على قبر الزعيم التاريخي الراحل نيلسون مانديلا، باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وذلك يوم الخميس في مسقط رأسة بقرية كونو، الواقعة في إقليم الكيب الشرقي.

وعبر عريقات عن تقدير واحترام الشعب الفلسطيني الكبيرين لروح الزعيم نيلسون مانديلا الذي ربطته علاقة خاصة بالثورة الفلسطينية، واصفا إياه "بأعظم هدية يقدمها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي ANC لجنوب إفريقيا، وأعظم هدية تقدمها جنوب إفريقيا إلى العالم بأجياله المتلاحقة".

وعلى صعيد آخر، التقى عريقات يرافقه سفير دولة فلسطين وكادر السفارة لدى جنوب إفريقيا، بسكرتير عام حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ANC، كويدي مانتاشي، وقدم له شرحا مستفيضا حول آخر التطوارت الميدانية والسياسية، في ضوء حرص القيادة الفلسطينية على إنجاز المصالحة وإنجاح حكومة التوافق الوطني، والتوجه لمجلس الأمن الدولي خلال الأيام القريبة القادمة، والإنضمام للمؤسسات والمعاهدات الدولية.

ووضعه في صورة ممارسات إسرائيل العنصرية من استيطان وتهويد واتباع سياسة التطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني، والتي تجلت في العدوان الإسرائيلي الأخير على شعبنا في قطاع غزة، والاعتداءات الإستفزازية الأخيرة على المسجد الأقصى المبارك في القدس الشريف.

من جانبه، استنكر مانتاشي الإحتلال الإسرائيلي وممارساته ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الصراع غير متكافئ، وأن العلاقة بين إسرائيل والشعب الفلسطيني، هي علاقة بين قوة احتلال وشعب تحت الاحتلال.

وتوافق الطرفان على أهمية الدعوة الفلسطينية المقترحة من عريقات لفتح حوار استراتيجي بين حركة فتح وحزب ANC، لتفعيل سبل التعاون التضامني وتعزيز التشاور السياسي وتبادل الرؤى ووجهات النظر بين الحركتين التحرريتين، اللتين تربطهما علاقة تاريخية وشراكة نضالية وطيدة.

وقدم عريقات دعوة باسم الرئيس محمود عباس لمانتاشي لزيارة فلسطين في الفترة القادمة، كما قلده وسام الرئيس تقديرا لموقفه الحزبي والسياسي الداعم للقضية والشعب الفلسطيني.