وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الوطني يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

نشر بتاريخ: 11/10/2014 ( آخر تحديث: 11/10/2014 الساعة: 20:28 )
القدس - معا- يشارك المجلس الوطني الفلسطيني في اجتماع الدورة (131) لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي التي ستعقد في مدينة جنيف بسويسرا خلال الفترة بين 12- 16 أكتوبر 2014، الذي يشارك فيه 744 نائباً من 141 بلداً، بما في ذلك 104 رؤساء برلمان ونواب رؤساء.

ويضم وفد المجلس الوطني الفلسطيني المشارك برئاسة تيسير قبعة نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني الاعضاء: انتصار الوزير، عزام الاحمد، زهير صندوقة، بلال قاسم، وابراهيم خريشة سفير فلسطين في جنيف عضوا، الى جانب امين عام المجلس التشريعي الفلسطيني ابراهيم خريشة.

وقد تقد الوفد الفلسطيني بطلب طارئ للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي بعنوان : دور الاتحاد البرلماني الدولي في تشجيع ودعم مبادرة توفر حماية دولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، وصولاً لتحقيق حل الدولتين في ضوء العدوان العسكري الأخير على غزة.

يشار الى ان البرلمان الاكوادري هو الاخر قد تقدم بطلب طارئ للجمعية العامة للاتحاد حول الشأن الفلسطيني بعنوان: “ التزام برلمانات العالم الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني “، ومن المقرر ان يلتقي الوفد الفلسطيني مع نظيره الاكوادوري لتنسيق المواقف والجهود تجاه ذلك.

ويشارك وفد المجلس في اجتماعات الجمعية العامة والمجلس الحاكم للاتحاد، الى جانب مشاركته في اجتماعات اللجان الدائمة: اللجنة الدائمة الثالثة المعنية بالديمقراطية وحقوق الانسان حول موضوع: "القانون الدولي من حيث صلته بالسيادة الوطنية"، عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الإنسان، واجتماع اللجنــة الدائمــة الأولى المعنيــة بالســلم والأمــن الدولــي، حول موضوع: "الحرب الإلكترونية" – تهديد خطير يواجه السلم والأمن الدولي، واجتماعات اللجنــة الدائمــة الثانية المعنيــة بالتنميــة المستدامــة، التمويــل والتجــارة والتي تستعرض تفعيل دور الاتحاد البرلماني الدولي في "تشكيل نظام جديد لحوكمة المياه": تعزيز العمل البرلماني حول المياه، الى جانب الاجتماعات الخاصة بمنتــدى البرلمانييــن الشبــاب للاتحاد البرلماني الدولي، واللجنة المعنية بشؤون الشرق الاوسط.

كما سيعرض وفد المجلس الوطني الفلسطيني قضية نواب المجلس التشريعي المختطفين في سجون الاحتلال الاسرائيلي على الاتحاد البرلماني الدولي من خلال لجنته المختصة بهذا الشأن وهي لجنة حقوق الانسان للبرلمانيين.

يذكر ان الاتحاد البرلماني الدولي سيقوم بانتخاب رئيس جديد له في هذه الدورة خلفا لعبد الواحد الراضي الرئيس الحالي للاتحاد.