وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمات فلسطينية ترفض خطة سيري لإعادة الاعمار

نشر بتاريخ: 12/10/2014 ( آخر تحديث: 12/10/2014 الساعة: 19:15 )
غزة- معا- رفضت منظمات فلسطينية حقوقية وغير حكومية مبادرة روبرت سيري مبعوث الامم المتحدة الى الشرق الاوسط التي تفرض رقابة على مواد البناء، مشددة انه لا يمكن الاعمار في ظل استمر الحصار.

وقال محسن ابو رمضان من شبكة المنظمات الاهلية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالتزامن مع بدء مؤتمر المانحين لاعادة اعمار قطاع غزة في القاهرة: "فرض رقابة على مواد البناء من شانه اطالة امد البناء لفترات زمنية طويلة".

ودعا ابو رمضان لتشكيل لجان شعبية للمراقبة والمساءلة تشرف على عملية اعادة الاعمار التي يجب ان يستفيد منها المتضررون وليس فقط اصحاب رؤوس الاموال.

وجدد ابو رمضان رفض فئات الشعب الفلسطيني ان يتم الاعمار بشركات الاحتلال، داعيا مؤتمر المانحين الى اتخاذ قرارات سياسية وليس وعودات مالية تضمن انهاء الحصار وضمان حق الشعب الفلسطيني في ميناء ومطار وتواصل مع الضفة كجزء من حق الشعب الفلسطيني في السيادة وتقرير المصير.

كما دعا ابو رمضان الدول الاوروبية المشاركة في مؤتمر المانحين رفع الحصار عن غزة والالتزام بالتعهدات المالية وليس فقط وعودات غير مترجمة على الارض حتى يتم تنفيذ مشاريع اعادة الاعمار على الارض وبصورة واسعة.

وللحكومة الفلسطينية قال ابو رمضان: "بدون عملية المشاركة لا تتم عملية الاعمار"، داعيا لتأسيس هيئة وطنية مستقلة تدير اعادة الاعمار وتشارك فيها الحكومة وممثلين عن القطاع الخاص والاسر المتضررة.