وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: وضع الاسرى المرضى مخيف والصمت يزيد دائرة الخطر

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 09:38 )
رام الله - معا - قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع أن الأوضاع الصحية للاسرى المرضى في سجون الاحتلال أصبحت مخيفة ومأساوية ونحن نعيش حالة قلق مستمرة في ظل صمت وعجز دولي للتدخل لإنقاذ حياتهم وصمتهم.

وقال "أننا نخشى من سقوط شهداء في صفوفهم حيث يعاني عدد منهم من أمراض صعبة وخطيرة وهذه الأمراض تتفاقم في أجسامهم يوما بعد يوم".

ودعا قراقع إلى أهمية تطبيق اتفاقيات جنيف على الاسرى، ودعوة الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقيات للانعقاد وإلزام إسرائيل بتطبيقها واحترام أحكامها ونصوصها بما يتعلق بحقوق الاسرى داخل السجون وخاصة حقوقهم الصحية.

وقال قراقع هناك إهمال متعمد بل جرائم طبية، وسياسة لامبالاة بأوضاع المرضى من قبل حكومة إسرائيل وأطباء إدارة السجون.

وكشف قراقع عن حالات صعبة من الاسرى المرضى كحالة الأسير علاء الهمص ويسري المصري وخالد الشاويش وناهض الاقرع وصلاح الطيطي ومعتصم رداد ومنصور موقدة ومحمد براش ورياض العمور وفواز بعارة ومحمود غلمة وفؤاد الشوبكي، وغيرها من الحالات التي تحتاج إلى تدخل عاجل وفوري.

جاءت أقوال قراقع خلال زيارته بمناسبة عيد الأضحى لعائلة الأسير المريض رياض العمور في قرية تقوع بيت لحم، وبمشاركة الاسرى المحررين وممثلي المؤسسات في بيت لحم.

يذكر أن الأسير رياض العمور محكوم 11 مؤبدا منذ عام 2002 ويعاني من مرض القلب وقد أجرى عملية قلب مفتوح بالسجن، وظهرت عليه مضاعفات صحية بعد ذلك، ويقبع في مستشفى الرملة الإسرائيلي.