وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة عمل حول الشروط الصحية لانتاج اللحوم

نشر بتاريخ: 13/10/2014 ( آخر تحديث: 13/10/2014 الساعة: 14:46 )
رام الله - معا - عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل حول التعليمات الفنية الخاصة بالشروط الصحية لانتاج اللحوم الحمراء ، هذا وقد افتتح المهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية الورشة وقد تحدث عن اهمية التعرف على التشريعات الفنية المتخصصة بالشروط الصحية للغذاء ، وتعريف المفتشين من الوزارات المختلفة بالتشريعات الاوروبية .

واكد حجة ان استراتيجية المؤسسة في هذا المجال واضحة فهي تعمل على تبني التشريعات الاوروبية لتصبح تشريعات فلسطينية .

واضاف حجة انه وضمن تبني المؤسسة التشريعات الاوروبية لتصبح تشريعات فلسطينية ومن اجل تنظيم السوق والحفاظ على صحة وسلامة المواطن ، قامت المؤسسة بعقد هذه الورشة من قبل الخبراء الاوروبيين بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي .

ومن ناحيته اكد حجة ان المؤسسة وبالتواصل مع كافة الشركاء والداعمين ستواصل العمل على اصدار المواصفات والتشريعات والتعليمات الفنية التي من شأنها الاسهام بتنظيم السوق والارتقاء بجودة المنتوجات المتداولة بالسوق الفلسطيني وبالتالي حماية المستهلك.

وقد دعي لهذه الورشة مفتشو الجهات الرقابية والوزارات المختلفة بالاضافة الى منتجي اللحوم الحمراء ومنتجي الاعلاف ومسؤولي الجودة في هذه المصانع والشركات .

وتناول المحاضرون في هذه الورشة عمليات الانتاج من المزرعة الى المستهلك مع التركيز على عوامل الجودة وكيفية ضبطها والتحكم بها ورقابتها ، كمتطرقين الى أنواع واصناف الحيوانات، الية الاعتناء بها ، طرق ذبحها وتقطيعها وتخزينها كما تطرق المحاضرون الى عملية اعتمادها وتوفير المتطلبات اللازمة حال الرغبة باستيرادها وتصديرها .

يذكر ان هذه الورشة تعقد بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي من خلال وحدة الدعم التقني وتبادل المعلومات TAIEX وهي الوحدة التي تدعم البلدان الشريكة فيما يتعلق بموائمة التشريعات مع تشريعات الاتحاد الاوروبي وتساعد في تنفيذها وتطبيقها، وسيتابع خبراء من هذه الوحدة وعلى مدار يوميين متتاليين بشرح المتطلبات المتبعة بالاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بانتاج اللحوم الحمراء ، وآليات الرقابة والتدقيق على هذه المنتجات، وسيخرج المشاركون بتوصيات هامة ستساهم في اعداد هذه التعليمات واعتمادها .