وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية الإسرائيلية: مصرع 3 اسرائيليين على الأقل في نيبال

نشر بتاريخ: 16/10/2014 ( آخر تحديث: 16/10/2014 الساعة: 17:48 )
القدس - معا - أكدت الخارجية الإسرائيلية مصرع ثلاثة إسرائيليين على الأقل في العواصف الثلجية التي ضربت نيبال أمس الأربعاء.

وعلم مراسل "معا" إنّ هناك 2-3 إسرائيليين آخرين من بين عشرات المفقودين، والذين يرجح مقتلهم أيضا في العواصف الثلجية. وكانت صحيفة "انديان اكسبرس" الهندية أشارت في عددها الصادر صباح اليوم إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين، ما أدى إلى تأكيد الخارجية الإسرائيلية للخبر، بعد أن كانت متحفظة عليه في وقت سابق.

وقال مسؤولون إنّ 16 شخصا، بينهم ثمانية متنزهين أجانب ومجموعة من الرعاة، قتلوا في نيبال في عاصفة في غير موسمها وانهيارات ثلجية سببها الإعصار "هدهد".

وقال مسؤولو إنقاذ إن عدد الوفيات قد يرتفع لأن 85 شخصا آخر من الأجانب والسكان المحليين كانوا يتجولون وانقطع الاتصال بهم نتيجة لسوء الاتصالات وقد يكونوا محاصرين بالعواصف الثلجية.

وتأتي وفاة المتنزهين في ذروة موسم تسلّق الجبال حيث يوجد ثمانية جبال من بين 14 جبلا هي الأعلى في العالم منها جبل ايفرست.

وتعرضت نيبال في الأيام الثلاثة الأخيرة لأمطار غزيرة جلبها الإعصار الذي ضرب شبه جزيرة الهند فقط. وسببت الأحوال الجوية عواصف ثلجية عند المرتفعات الشاهقة.

وقال بابورام بهناداري، حاكم منطقة موستانج، التي وقع فيها الحادث، لرويترز إنه "عثر على جثة مواطن من نيبال واثنين من بولندا ومتنزه إسرائيلي على طريق لمتسلقي الجبال في منطقة ثورانج قرب جبل أنابورنا أعلى عاشر جبل في العالم".

وأضاف قائلا: "أنقذنا خمسة متنزهين ألمان خمسة بولنديين وأربعة إسرائيليين حاصرتهم الثلوج المتساقطة صباح الأربعاء".