وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إطلاق النسخة الثانية من "قلنديا الدولي" في 22 الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 18/10/2014 ( آخر تحديث: 18/10/2014 الساعة: 21:55 )
رام الله - معا - تنطلق في فلسطين يوم الأربعاء المقبل 22 تشرين الأول، النسخة الثانية من تظاهرة قلنديا الدولي للفنون البصرية المعاصرة، بمشاركة أكثر من 100 فنان فلسطيني وعالمي من 23 دولة تحت شعار "الأرشيف حياة ومشاركة".

وأعلن المنظمون بأن النسخة الثانية من قلنديا الدولي ستمتد ثلاثة أسابيع حتى 15 تشرين الثاني المقبل، في أنحاء مختلفة من فلسطين التاريخية بما فيها القدس، وغزة، ورام الله، وحيفا، والخليل وطولكرم، وبيت لحم، ونابلس، وقلنديا وغيرها، من خلال سلسلة من المعارض الفنية، وعروض الأداء، والحوارات والجولات في الفضاءات العامة.

وأكد المنظمون بأن قلنديا الدولي في نسخته الثانية يقدم تجربة فريدة حيث تجتمع من خلاله طاقات وموارد 13 من أهم المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بالفنون البصرية المعاصرة، ناسجة شبكة من العلاقات المثمرة العابرة للحدود والحواجز السياسية.

ويشمل برنامج قلنديا الدولي 2014 مجموعة من المعارض التي سيتم افتتاحها على مدار أسبوع تستكشف معظمها موضوع الأرشيفات، ومن أبرزها معرض "غزة 87" لمجموعة التقاء وشبابيك للفن المعاصر والذي ينظم في غزة ويشارك فيه 10 فنانين يتناولون انتفاضة العام 1987 في محاولة لإلقاء الضوء على أرشيف غير موثق حول الحياة اليومية في غزة أثناء الانتفاضة.

وانضمت هذا العام 6 مؤسسات ثقافية جديدة إلى منظمي قلنديا الدولي، لتشمل المجموعة المنظمة لتظاهرة هذا العام؛ المعمل، وحوش الفن الفلسطيني في القدس، ورواق، ومؤسسة عبد المحسن القطان، والمتحف الفلسطيني والأكاديمية الدولية للفنون- فلسطين، وبلدية رام الله، ومركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله، والجمعية العربية للثقافة في حيفا. كما انضمت أربع مؤسسات فلسطينية شريكة هي "مشاريع من راسي" من الكويت، وكل من مجموعتي "التقاء" و "شبابيك" للفن المعاصر من قطاع غزة، والمشغل في حيفا.