وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السيدة الأولى لتونس: هناك ترابط بين تحرير المرأة وبناء الدولة العصرية

نشر بتاريخ: 09/08/2007 ( آخر تحديث: 10/08/2007 الساعة: 00:00 )
تونس - خاص معا- قالت السيدة ليلى بن على حرم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم خلال افتتاح الندوة المحلية حول " النظام الجمهوري ودور المرأة في ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز مسار التنمية" إن احتفال تونس بمرور خمسين سنة على تحقيق الاستقلال وعلى إصدار مجلة الأحوال الشخصية فإنه يكرس الترابط بين تحرير المرأة وتطوير أوضاع الأسرة التونسية وبناء الدولة العصرية".

وأضافت السيدة ليلى بن علي في كلمتها بمناسبة احتفال تونس بالذكرى الخمسين لإعلان النظام الجمهورية " أن تعميق قيم الحداثة وترسيخها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية أضحى من الحقائق الثابتة في المجتمع التونسي".

وأكدت السيدة الأولى "أن تطور مؤشرات حضور المرأة التونسية في مختلف المجالات أثبت جدارتها بالتفوق والامتياز في شتى ميادين الدراسة والتكوين".

وأضافت "أن المرأة التونسية أصبحت اليوم تمثل 26% من الناشطين و29% من القضاة و31% من سلك المحاماة و24% من العاملين في السلك الدبلوماسي عوضاً عن حضورها في المؤسسات الدستورية وتبلغ نسبة تمثيلها في مجلس النواب التونسي 22.7% وفي مجلس المستشارين 15.2% وفي المجلس الدستوري 25% إلى جانب اضطلاعها بمناصب بارزة في العديد من مؤسسات الدولة التونسية".

وقالت السيدة ليلى بن علي "إن ما تحقق للمرأة التونسية منذ الاستقلال يساعدها على الإسهام في تعزيز مسيرة التطوير والتحديث التي تعيشها المجتمعات العربية خاصة في مجال النهوض بأوضاع المرأة ".